الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أخضر باريس C4H6As6Cu4O16 Paris Green

أخضر باريس C4H6As6Cu4O16 Paris Green

أخضر باريس Paris Green

مركب صلب بلوري يوجد على شكل مسحوق ذو لون اخضر زمردي و هو سام جدا ، و اسمه العلمي هو خلات زرنيخـيت النحاس (أسيتوزرنيخيت النحاس)  copper acetoarsenite و صيغته الكيميائية C4H6As6Cu4O16 و وزنه الجزيئي 1013.8 جرام/مول، و هو مستقر في الهواء و عمليا غير قابل للذوبان في الماء و قابل للتفكك عند تسخينه في الماء لمدة طويلة و هو غير مستقر في الحموض و القواعد و كبريتيد الهيدروجين . و يعتبر أخضر باريس من أقوى المستحضرات الحاوية على الزرنيخ و المستعملة ضد الحشرات الضارة بالنباتات و أكثرها سمية .

أخضر باريس Paris Green

المخاطر الصحية لـ خلات زرنيخيت النحاس :

قد يتشكل أكسيد الزرنيخ السام والمتطاير عند الاحتراق. و قد يؤدي تعرض الغبار للهب إلى حدوث انفجار. عند تسخينها ، أو عند ملامستها للأبخرة الحمضية أو الحمضية ، تنبعث منها أبخرة شديدة السمية. و تتحل هذه المادة بسهولة في وجود الماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج مركبات الزرنيخ السامة للنبات ، كما يمكن لمادة خلات زرنيخيت النحاس أن تتفاعل بقوة مع المواد المؤكسدة، و أيضا مادة خلات زرنيخيت النحاس غير مستقرة في الحموض والقواعد. (وكالة حماية البيئة ، 1998)

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.