الرئيسية » مواضيع مميزة » ألفا أيسوميثيل أيونون Alpha-isomethyl ionone

ألفا أيسوميثيل أيونون Alpha-isomethyl ionone

ألفا أيسوميثيل أيونون Alpha-isomethyl ionone

ألفا أيسوميثيل أيونون Alpha-isomethyl ionone
مصدر الصورة : www.perfumersworld.com

يمكن أن يكتب اسم هذه المادة بالعربية أيضا على النحو الآتي: ألفا إيزوميثيل أيونون و هي مادة عضوية تحضر صناعيا كما أنها توجد يوجد بشكل طبيعي في خميرة بروير أو الأنواع المعروفة باسم خميرة الجعة. و توجد مادة ألفا أيسوميثيـل أيونـون بصورة سائلة لونها أصفر باهت و رائحتها الأساسية تشبه رائحة الورود بينما رائحتها الثانوية هي تشبه رائحة البنفسج، و قد يكون لها أيضًا رائحة تشبه رائحة الخشب أو شبيهة برائحة السوسن.

الصيغة الكيميائية لمادة ألفا أيسوميثيـل أيونـون C14H22O و وزنها الجزيئي 206.3239 جرام/مول و درجة غليانها  93 درجة سيليزية و كثافتها 0.93 جرام/سم3. تم اكتشاف هذه المادة في عام 1893، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى تغيير وجه صناعة العطور من خلال توفير بديل لزيوت الزهور النادرة جدًا أو التي لا يمكن تحمل تكاليفها أو المتطايرة. ويتم استخدام مادة ألفا أيسوميثيـل أيونـون الآن بأشكال مختلفة في كل عطر تقريبًا.

Alfa isomethyljonon.svg

استخدامات ألفا أيسوميثيل أيونون

تدخل مادة ألفا أيسوميثيـل أيونـون في صناعات النكهات ومستحضرات التجميل مثل مستحضرات ما بعد الحلاقة ومنتجات الاستحمام ومنتجات العناية بالشعر والمرطبات والعطور والشامبو ومنتجات العناية بالبشرة.كما أن هذه المادة تعد أحد مكونات عطر شانيل  Chanel No. 5  والمنتجات الأخرى ذات العلامات التجارية مثل عطر Fidji. يجب إدراج نسبة وجود هذه المادة على المنتجات التي تحتوي عليها نظرًا لخطر تسببها في حدوث تفاعل حساس بتركيزات منخفضة تصل إلى 0.001٪.

و تعتبر ألفا أيسوميثيل أيونون مادة منخفض الخطورة على الصحة ، على الرغم من أن بعض الناس قد يكونون حساسين لهذا المكون. في حين أنها من بين أكثر المتجات المتاحة أمانًا في صناعات مستحضرات التجميل .

و مع ذلك فهذه المادة يجب أن تتجنبها إذا كانت بشرتك حساسة ، خاصةً لأنه يتم دمجها دائمًا تقريبا مع مكونات عطرية متطايرة أخرى مثل لينالول linalool ويوجينو eugeno.

 

المصادر :

  • Wikipedia
  • www.lush.com
  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • www.paulaschoice.com
  • ecostore.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.