الرئيسية » مواضيع مميزة » أوكتيل دوديكانول Octyldodecanol

أوكتيل دوديكانول Octyldodecanol

أوكتيل دوديكانول Octyldodecanol

أوكتيل دوديكانول مادة حمضية دهني عديمة الرائحة و عديم اللون (شفافة) عندماأوكتيل دوديكانول Octyldodecanol تكون نقية و قد يميل لونها إلى الاصفر الباهت في المنتجات التجارية و تستخدم لتحسين نسيج مستحضرات التجميل و لها خصائص مذيبة مذهلة تجلب الاستقرار لتركيبات مستحضرات التجميل وتعطي أيضًا إحساسًا سلسًا حقًا للمنتج النهائي.

و بصرف النظر عن مستحضرات التجميل ، فإنها تستخدم أيضًا في منتجات العناية بالبشرة نظرًا لقدراتها المرطبة والمزلقة. يمكن أن تحتوي أي منتج تجميلي على أوكتيل دوديـكانول- يمكن استخدامها في أي منتج تجميلي تقريبًا ، من مرطب الشفاه إلى مستحضرات البشرة ومنظفات الوجه ومستحضرات التجميل الملونة ، وبديل السيليكون و مكياج العيون. كما تعد هذه المادة مطرية ومذيبا ومرطبة لجميع أنواع منتجات العناية بالبشرة. كما تمنح البشرة مظهرًا ناعمًا وسلسًا. كما تعد هذه المادة مذيبا مثاليا لإذابة حمض الساليسيليك.

الصيغه الكيميائية لمادة أوكتيل دوديكانول هي C20H42O و وزنها الجزيئي 298.55 جرام/مول و درجة انصهارها 1 درجة سيليزية و درجة غليانها 382 درجة سيليزية و كثافتها 0.84 جرام/سم3.

يتم إنتاج أوكتيل دوديـكانول من الدهون الطبيعية (غير الحيوانية) والزيوت عن طريق اختزال مجموعات الحموض الدهنية إلى مجموعة الهيدروكسيل.

 

أوكتيل دوديكانول Octyldodecanol

 

مميزات أوكتيل دوديكانول

  • أولاً وقبل كل شيء، يتميز أوكتيل دوديكانول بقدرته على تحسين ترطيب البشرة. فهو يعمل كواقي للرطوبة، حيث يقوم بإحكام إغلاق الرطوبة داخل البشرة ومنع تبخرها. بفضل ذلك، يساهم في ترطيب البشرة الجافة والمتهيجة ويعيد توازنها، مما يجعله مناسبًا للبشرة الحساسة أيضًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعمل أوكتيل دوديكانول كمرطب غير دهني، مما يجعله مناسبًا للبشرة الدهنية والمختلطة أيضًا. فعلى الرغم من قدرته على توفير الترطيب اللازم، إلا أنه لا يسبب الشعور بالدهون أو الثقل على البشرة، مما يجعله خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يعانون من إفراز زائد للزيوت.
  • علاوة على ذلك، يعتبر أوكتيل دوديكانول مادة مثالية لتحسين ملمس المنتجات التجميلية وتوفير القوام المناسب. فهو يساهم في تلطيخ المستحضرات وتمزيقها بسلاسة على البشرة، مما يجعلها سهلة التوزيع والامتصاص. وبفضل قدرته على تحسين تجانس المنتجات، فإنه يساهم في تحقيق تطبيق أفضل ونتائج أكثر تناسقًا.
  • ليس ذلك فحسب، بل يُعتبر أوكتيل دوديكانول أيضًا مادة فعالة في تثبيت الأصباغ وزيادة ثبات الألوان في منتجات الماكياج. فعندما يتم استخدامه كعامل تحسين اللون، يعمل على تعزيز تأثير الألوان وتوحيد توزيعها على البشرة، مما يؤدي إلى نتائج أكثر دقة وجمالًا.

وفي الختام، يجب أن نذكر أن أوكتيل دوديكانول عامل آمن للاستخدام في منتجات العناية بالبشرة والتجميل. ومع ذلك، قد يكون هناك بعض الأشخاص الذين يظهرون استجابة تحسسية لهذا المكون، لذا فمن الأفضل إجراء اختبار حساسية بسيط على جزء صغير من البشرة قبل استخدام المنتجات التي تحتوي عليه.

باختصار، يُعد أوكتيل دوديكانول مكونًا متعدد الاستخدامات في صناعة التجميل والعناية بالبشرة. يعزز ترطيب البشرة، ويوفر ملمسًا خفيفًا غير دهني، ويحسن قوام المنتجات التجميلية، ويعزز ثبات الألوان. لذا، يعتبر إضافة قيمة للمستحضرات والمنتجات التي تحتوي على هذا المكون، ويُمكنه تحقيق نتائج جمالية مرضية للبشرة.

 

المصادر

cosmetics.specialchem.com

en.wikipedia.org

www.ulprospector.com

www.atamanchemicals.com

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.