أيون الأمفولايت Ampholyte Ion

أيون الأمفولايت Ampholyte Ion : (هذا مقال مختصر ، يوجد مقال آخر أكثر تفصيلا في الرابط أدناه)

يعرف أيضا باسم الزويتريون Zwitterion أو الجزئ المتعادل أو الأيون المزدوج ، وهو أيون يمتلك شحنة موجبة و شحنة سالبة على نفس مجموعة الذرات . و يمكن أن تتشكل الأيونات المزدوجة من المركبات التي تحتوي على كل من مجموعات سالبة و مجموعات موجبة في جزيئاتها .

فعند درجة pH العادية أغلب الأيونات المزدوجة تحتوي على أنيونات سالبة و كاتيونات موجبة في نفس الوقت . و تتميز الأيونات المزدوجة بأن لها ذائبية عالية في الماء بسبب وجود مجموعاتها المشحونة ، و ذائبية قليلة في أغلب المذيبات العضوية . و يمكن للأيونات المزدوجة أن توفر محاليل منظمة جيدة فهي تقاوم التغير في قيمة pH للمحلول .

ففي وجود الحموض تشتقبل الأيونات المزدوجة أيونات الهيدروجين ، أما في حالة وجود قاعدة فه تمنح أيونات الهيدروجين و بالتالي تعمل توازن في قيمة pH .

 

 أمثلة على الأيون الأمفولايت Ampholyte Ion

من الامثلة على الايونات المزدوجة الحموض الأمينية بوجود مجموعات -COOH و مجموعات –NH2 ، مثل حمض الأمينو إيثانويك H2N.CH2.COOH ، و هذا المركب عند حالة التعادل تكون صيغته +H3N.CH2.COO .

أيون الأمفولايت Ampholyte Ion

 

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يرجى قراءة المقال الآتي :

الزويتريون Zwitterion أو الجزئ المتعادل أو الأيون المزدوج (أيون زويتر)، 1 – ماذا تعرف عنه؟ 2- وما هي الأمثلة عليه؟

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.