الرئيسية » مواضيع مميزة » الفضة الاسترليني Sterling Silver

الفضة الاسترليني Sterling Silver

الفضة الاسترليني Sterling Silver

الفضـة الإسترلينـي عبارة عن سبيكة مكونة من 92.5 % فضة وزنا و 7.5 % من فلزات أخرى. غالبًا ما تحمل عناصر الفضـة الإسترلينـي ختم 925 ، مشيرًا إلى السبيكة.الفضة الاسترليني Sterling Silver

 

تكوين الفضة الاسترلينـي

إن الشرط الوحيد للفضة الاسترلينـي هو احتوائها على 92.5 % من الفضـة. و عادة يكون الفلز الآخر المكون للفضة الإسترليني من النحاس لأنه يزيد من قوة وصلابة السبيكة بالإضافة لكون انحاس غير سام . تشمل العناصر الأخرى الموجودة في الفضـة الاسترلينـي الخارصين والنيكل والجرمانيوم والسيليكون والبلاتين والبورون.

 

الفرق بين الفضة الاسترليني و الفضة النقية

الفضـة الاسترلينـي و كما ذكرنا سابقا سبيكة مكونة من 92.5 % فضة وزنا و 7.5 % من فلزات أخرى. أما الفضـة النقية فهي مكونة من 99.9 % من الفضـة مع 0.1٪ من عناصر نزرة أخرى.

فالفضـة فلز جميل و لونه الفضى براق و موصل جيدا للحرار و للكهرباء أيضا ومقاومتة جيدة للتآكل. ومع ذلك فإن هذا الفلز بصورته الطبيعة مرنة وقابلة للتشكيل بسهولة . أما الفضـة الاسترليني فهو قاس و أكثر تحملا للظروف الجوية، كما يتم استخدام الفضـة الاسترليني في المجوهرات والآلات الموسيقية والفضيات والعملات والإلكترونيات والحلي. و تستخدم الفضـة الخالصة في صناعة المرايا و أيضا تُستخدم في المجوهرات و في عمليات الطلاء الكهربائي.

هل بريق الفضة الإسترلينـي يمكن أن يبهت مع مرور الوقت؟

كل من الفضـة الإسترليني والفضـة الخالصة تفقد بريقها مع مرور الوقت. ما يعنيه هذا هو أن الفضـة تتفاعل مع الأكسجين أو ثاني أكسيد الكبريت في الهواء ، مكونة أكسيد أسود أو رمادي أو طبقة كبريتيد. كما أن بريق الفضـة الإسترليني يبهت بسهولة أكثر من الفضـة الخالصة. ويرجع ذلك إلى تفاعل الفلزات الأخرى في السبيكة مع الهواء.

و تجدر اإشارة هنا إلى أن الفضـة الإسترلينية ولا الفضـة الخالصة لا تفقد بريقها بسرعة بوجود الاكسجين وحده ، ولكن إذا كان الكبريت موجودًا (من الضباب الدخاني أو من مصدر آخر) ، فإنها تتحول إلى اللون الأسود بسرعة إلى حد ما. كما يبهت لون الفضـة بسرعة أكبر عند تعرضها للملح ز لذلك يلجأ بعض الصاغة إلى التلاعب من لون الفضـة لبدو قديما عن طريق تعريض الفضـة للكبريت لإضفاء مظهر عتيق على الفضـة. و غالبًا ما يعزز التشويه الطبيعي من قيمة الشيء ويعتبر جميلا من الناحية الجمالية.

و لتنظيف الفضـة يمكن استخدام اي من الطرق المذكورة في المقال الآتي: طريقة تنظيف الفضـة أو تلميع الفضـة، 7 طرق مختلفة How to clean or polish silver

الفضة الاسترليني Sterling Silver

المصادر:

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org
  • Wikipedia

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.