الرئيسية » مواضيع مميزة » المحلول غير المشبع (اللامشبع) Unsaturated Solution التعريف و الأمثلة

المحلول غير المشبع (اللامشبع) Unsaturated Solution التعريف و الأمثلة

المحلول غير المشبع (اللامشبع) Unsaturated Solution التعريف و الأمثلة

في الكيمياء ، المحلول غير المشبع (اللامشبع) هو محلول كيميائي يحتوي على أقل من الحد الأقصى لكمية المذاب التي يمكن إذابتها في المذيب. فالمادة المذابة في المحلول تذوب بالكامل ولا يترك أي مادة غير منحلة في قاع الكأس أو وعاء التذويب.

 

المحلول غير مشبع (اللامشبع) ، و مشبع ، وفوق المشبع

مع زيادة تركيز المذاب ، فإن وصف المحلول سينتقل من المحلول غير مشبع (اللامشبع) إلى محلول مشبع و اخير و بزيادة تركيز المادة المذابة فوق سعة المادة المذيبة فإن المحلول سيصبح فوق مشبع.

 

نوع المحلول التعريف
محلول غير مشبع

(لا مشبع)

محلول يذوب فيه المذاب تمامًا. يمكن إضافة المزيد من المواد المذابة في المحلول و تذويبها. و هنا يكون تركيز المحلول أقل من تركيز المحلول المشبع.
المحلول المشبع في هذا المحلول لا يمكن تذويب المزيد من المادة المذابة فيه . فعند نقطة التشبع ، يتم إذابة كل المادة المذابة ، ولكن عند إضافة المزيد من المادة المذابة ستترسب بعضها في قاع وعاء المحلول.
المحلول فوق المشبع محلول يحتوي على مادة مذابة أكثر من تلك الموجودة في المحلول المشبع. و عادة ، ينتج عن المحلول فوق المشبع مادة غير منحلة تميل إلى التبلور. في بعض الأحيان يحتوي محلول فوق المشبع على مادة مذابة تتجاوز الذوبان الطبيعي.

المحلول غير المشبع (اللامشبع) Unsaturated Solution التعريف و الأمثلة

التشبع والذوبان

إن كمية المذاب التي ستذوب في المذيب هي ما يعرف بالذوبانية. و تعتمد الذوبانية في المقام الأول على المذيب. فمثلا، يذوب الملح في الماء ، ولكنه لا يذوب الزيت. كما أن هناك عامل آخر يؤثر على الذوبانية ألا و هو زيادة درجة الحرارة. فمثلا يمكنك إذابة المزيد من السكر أو الملح في الماء الساخن أكثر من الماء البارد. و أيضا تعتمد قابلية الذوبان أو الذوبانية أو الذائبية على الضغط ، على الرغم من أنه عامل نغالبًا ما يتم خصمه في الحسابات اليومية. و هناك عامل رابع يؤثر على الذوبانية و هو مساحة سطح المادة المذابة، فمثلا يذوب جرام واحد من السكر المطحون في الماء اسرع من تذويب جرام واحد من مكعب السكر.

و نظرًا لأن قابلية الذوبان تعتمد على درجة الحرارة ، فقد يصبح المحلول غير المشبع عند درجة حرارة عالية مشبعًا أو حتى مفرط التشبع عند درجة حرارة منخفضة.

و تجدر الاشارة هنا إلى أنه ليس بالامكان دائمًا التمييز بين المحاليل غير المشبعة والمشبعة و فوق المشبعة عن طريق الفحص البصري البسيط. في بعض الحالات ، قد تكون جميع أنواع المحاليل الثلاثة السابفة الثلاثة لا تحتوي على ترسبات من المادة المذابة. فالتحكم الدقيق في درجة الحرارة يمكن أن ينتج محلول فوق مشبع لا يحتوي على ترسبات من المادة المذابة و هذا المحلول يعرف باسم المحلول فائق التبريد supercooled solution . فاضطراب المحلول فائق التبريد يؤدي إلى اضطراب في الإتزان الكيميائي و يتسبب في حدوث التبلور.

 

مثال على المحاليل المشبعة وغير المشبعة

يؤدي تقليب السكر أو الملح في الماء إلى تكوين محلول غير مشبع (اللامشبع) أو مشبع أو فوق مشبع ، اعتمادًا على كمية السكر أو الملح (المذاب) الذي تضيفه إلى المذيب (الماء). فعندما تضيف كمية صغيرة من المذاب ، يذوب كل ذلك المذاب مكونًا محلولًا غير مشبع. إذا واصلت إضافة المذاب ، فستصل إلى نقطة حيث لن يذوب المزيد من المذاب و في هذه الجالة نكون حصلنا مع محلول مشبع. و لكن إضافة المزيد من المذاب يشكل محلولا قوق مشبع .

على المستوى الجزيئي ، عندما تضيف الملح (NaCl) إلى الماء ، تتفكك البلورات الأيونية إلى أيونات +Na  و Cl . و الأيونات وجزيئات الماء هذه تمتلك طاقة حركية ، لذلك في بعض الأحيان تصطدم الأيونات مع بعضها البعض و تعيد تشكيل كلوريد الصوديوم، و هذا ما يعرف باسم إعادة التبلور. في المحلول غير مشبع ، يذوب الملح المعاد بلورته مرة أخرى. وعندما تضيف المزيد من الملح ، يزداد تركيز الأيونات. في النهاية تأتي نقطة حيث يحدث الذوبان وإعادة التبلور بنفس المعدل. يمكن كتابة هذا التوازن كمعادلة كيميائية.

NaCl(s) ⇆ NaCl(aq)

أو

NaCl(s) ⇆ Na+(aq) + Cl(aq)

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • sciencenotes.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.