الرئيسية » مواضيع مميزة » بالميتات الأيزوبروبيل (بالميتات الأيسوبروبيل) C19H38O2 Isopropyl Palmitate

بالميتات الأيزوبروبيل (بالميتات الأيسوبروبيل) C19H38O2 Isopropyl Palmitate

بالميتات الأيزوبروبيل (بالميتات الأيسوبروبيل) Isopropyl Palmitate

تعرف أيضا هذه المادة باسم إيزوبروبيل بالميتات و يرمز لها بالرمز IPP ، و هي مادةبالميتات الأيزوبروبيل (بالميتات الأيسوبروبيل) C19H38O2 Isopropyl Palmitate كيميائية تستخدم على نطاق واسع في صناعة منتجات العناية بالبشرة والمستحضرات التجميلية. و معروف عنها بخصائصها المرطبة والناعمة للبشرة.

و بالميتات الأيزوبروبيـل مادة سائلة عديمة اللون و هي هي إستر كحول الأيزوبروبيل وحمض البالمتيك. وهي مطرية ومرطبة وعامل تثخين وعامل مضاد للكهرباء الساكنة . الصيغة الكيميائية هي C19H38O2 و وزنها الجزيئي 298.511  جرام/مول و درجة انصهارها 13.5 درجة سيليزية و كثافتها 0.85 جرام/سم3. و هي غير قابلة للذوبان في الماء.

بالميتات الأيزوبروبيل (بالميتات الأيسوبروبيل) Isopropyl Palmitate

يتم استخلاص بالميتات الأيزوبروبيـل من البالميتات، وهو حمض دهني يعزز قوام وثبات المنتجات التجميلية. واحدة من أهم فوائد هذه المادة هي قدرتها على ترطيب البشرة، حيث تعمل على توفير الترطيب اللازم للبشرة، مما يجعلها ناعمة ومرطبة. وبالتالي، تعتبر خيارًا مثاليًا للبشرة الجافة والمتهيجة.

بفضل خواصها المُليِّنة، تساعد بالميتات الأيزوبروبيل على تحسين نعومة البشرة وإضفاء ملمس ناعم وحريري. و تعمل عند وضعها على البشرة على تلطيف الجفاف والخشونة، مما يجعل البشرة تبدو ناعمة ونضرة.

إضافة إلى ذلك، تتميز مادة بالميتات الأيزوبروبيل بقدرتها على تحسين امتصاص المكونات الأخرى في المنتجات التجميلية. فهي تساهم في تعزيز توزيع المستحضر على البشرة وامتصاصها بسرعة، مما يعزز فاعلية المنتج ويحسن توازنه.

ومن الجدير بالذكر أن بالميتات الأيزوبروبيل مستقرة وغير مهيجة للبشرة، و تعد مناسبًا لمعظم أنواع البشرة. وبالرغم من أنه لا يوجد تقرير رسمي يفيد بوجود آثار جانبية سلبية، فقد يكون بعض الأشخاص أكثر استجابة تحسسية لهذه المادة، ولذا يجب إجراء اختبار حساسية قبل استخدام المنتجات التي تحتوي عليه.

باختصار، بالميتات الأيزوبروبيل مكون مرطب وناعم للبشرة، حيث تعمل على ترطيب البشرة وتحسين نعومتها وتوفير توزيع مثالي للمنتجات التجميلية. وبفضل خواصها المناسبة لمعظم أنواع البشرة، فإنه تعد إضافة قيمة لصيغ المستحضرات التجميلية المختلفة. لذا، تعد بالميتات الأيزوبروبيل مكونًا رائعًا لتحقيق بشرة صحية وناعمة.

المصادر

en.wikipedia.org

www.ewg.org

incidecoder.com

www.cosmeticsinfo.org

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.