بروباين Propyne

بروباين Propyne : تعرف هذه المادة أيضا باسم أسيتيلين الميثيل methylacetylene و هي مادة تنتمي إلى مجموعة الألكاينات و صيغتها الكيميائية CH3C≡CH و وزنها الجزيئي 40.0639 جرام/مول ، و درجة انصهارها  -102.7 درجة سيليزية ، و درجة غليانها -23.2  درجة سيليزية و كثافتها 0.53 جرام/سم3 ، و هي ذات رائحة لطيفة. وهذه المادة تعتبر أحد مكونات غاز MAPD والذي كان يستخدم بشكل شائع في اللحام بالغاز، و على عكس الأسيتيلين ، يمكن تكثيف البروباين بأمان .

يوجد البروبـاين في حالة إتزان مع البروبادايين propadiene ، ويسمى خليط البروباين والبروبادايين بخليط MAPD :

H3CC≡CH ⇌ H2C=C=CH2

يمكن أيضًا تصنيع البروباين على نطاق المختبر عن طريق اختزال أبخرة 1-بروبانول ، أو الكحول الأليلي أو الأسيتون فوق طبقة من المغنيسيوم.

 

استخدام البروباين في ابحاث الفضاء

بحثت شركات الفضاء الأوروبية في استخدام الهيدروكربونات الخفيفة مع الأكسجين السائل ، وهو مزيج وقود سائل عالي الأداء نسبيًا من شأنه أن يكون أيضًا أقل سمية من MMH / NTO (أحادي ميثيل هيدرازين / رباعي أكسيد النيتروجين). وقد بينت بحوثهم أن البروباين سيكون مفيدًا للغاية كوقود صاروخي للمركبات المعدة للعمليات المدارية المنخفضة حول الأرض.

 

بروباين Propyne

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

لوحة الجدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1

لوحـة الجـدول الدوري باللغـة العربية بدقة عالية   لوحـة الجـدول الدوري باللغـة العربية : حجم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.