الرئيسية » مواضيع مميزة » بيتاين كوكاميدوبروبيل Cocamidopropyl betaine

بيتاين كوكاميدوبروبيل Cocamidopropyl betaine

بيتاين كوكاميدوبروبيل Cocamidopropyl betaineبيتاين كوكاميدوبروبيل Cocamidopropyl betaine

يعتبر بيتاين كوكاميدوبروبيل (بيتاين بروبيل كوكاميد) Cocamidopropyl betaine و يرمز لها اختصارا ب CAPB و تعرف أيضا باسم بيتاين لوراميدوبروبيل Lauramidopropyl betaine هي مادة سائلة يميل لنها ما بين الشفاف و الأصفؤ الباهت ، و تعد واحدةً من العوامل النشطة الأكثر استخدامًا في صناعة المنتجات الشخصية والتجميلية، وهي مركب كيميائي مشتق من زيت جوز الهند. و تعد بيتاين كوكاميدوبروبيـل مادة مثالية لتنظيف الجلد والشعر، و تستخدم في صناعة العديد من المنتجات الشخصية مثل الصابون والشامبو والمستحضرات السائلة الأخرى.

الصيغة الكيميائية لـ بيتاين كوكاميدوبروبيـل هي  C19H38N2O3 و الوزن الجزيئي 342.524 جرام/مول و درجى انصهارها أقل من -10 درجة سيليزية و درجة غليانها أعلى من 100 درجة سيليزية و كثافتها 1.05 جرام/سم3.

بيتاين كوكاميدوبروبيل Cocamidopropyl betaine
الصيغة البنائية لـ بيتاين كوكاميدوبروبيل Cocamidopropyl betaine

تاريخ بيتاين كوكاميدوبروبيل 

تم تطوير بيتاين كوكاميدوبروبيـل لأول مرة في عام 1950 في شركة الصابون المكسيكية Stepan Company. وفي البداية كان الهدف منها هو تطوير مادة تنظيف آمنة وطبيعية بديلة للصابون التقليدي القاسي، والذي كان يسبب الحساسية والتهيج لدى بعض الأشخاص. وتم تحقيق هذا الهدف بنجاح، حيث تتميز مادة بيتاين كوكاميدوبروبيـل بخصائص مثل الرغوة الجيدة والتنظيف اللطيف والتوازن الحمضي المنخفض.

 

الخصائص والفوائد:

تعد مادة بيتاين كوكاميدوبروبيـل مادة مثالية لتنظيف الجلد والشعر، حيث تساعد على إزالة الأوساخ والشوائب بلطف وفعالية. وتعتبر هذه المادة مناسبة لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة، حيث يمكن استخدامها دون أي تهيج أو جفاف.

وبالإضافة إلى خصائصها المنظفة، تتميز بيتاين كوكاميدوبروبيل بخصائص مرطبة وتنعيم للبشرة والشعر. كما أنها تعمل على تحسين تركيبة المنتجات الأخرى وزيادة فعالية المواد الأخرى المستخدمة في صنع المنتجات الشخصية.

من ناحية أخرى، فإن بيتاين كوكاميدوبروبيـل غير سامة وآمنة للاستخدام على البشرة، ولا تسبب أي ضرر للجلد أو الشعر عند استخدامها بشكل مناسب. كما أنها لا تسبب أي تأثيرات سلبية على البيئة، حيث يتم تحللها بسهولة في الماء ولا تترك أي آثار ضارة.

و تعد مادة بيتاين كوكاميدوبروبيـل مادة آمنة للاستخدام في المنتجات الشخصية والتجميلية بما في ذلك منتجات الأطفال والمنتجات الطبية، حيث يتم استخدامها بشكل شائع في صناعة الأدوية الموضعية.

ومع ذلك، فإنه يجب تجنب الاستخدام المفرط لأي منتج يحتوي على بيتاين كوكاميدوبروبيـل، حيث يمكن أن تسبب الجفاف والتهيج عند استخدامها بشكل مفرط. ويجب الالتزام بالإرشادات اللازمة عند استخدام المنتجات المحتوية عليه، والتوقف عن استخدامه في حالة حدوث أي تهيج أو حساسية.

 

استخدامات بيتاين كوكاميدوبروبيل:

تستخدم بيتاين كوكاميدوبروبيل في صناعة العديد من المنتجات الشخصية والتجميلية، وتشمل هذه المنتجات الصابون والشامبو والبلسم والجلات ومنتجات الحلاقة وغيرها. كما يستخدم في صناعة الأدوية الموضعية ومنتجات العناية بالأسنان.

ويمكن العثور على بيتاين كوكاميدوبروبيل في مجموعة واسعة من المنتجات الشخصية والتجميلية المتاحة في الأسواق، وتشمل هذه المنتجات العلامات التجارية الشهيرة في مجال العناية بالجسم والشعر.

و تمثل مادة بيتاين كوكاميدوبروبيل مادة مثالية لتنظيف الجلد والشعر، حيث تتميز بخصائص منظفة ومرطبة وتنعيمية. كما أنها آمن للاستخدام في المنتجات الشخصية والتجميلية ولا تسبب أي تأثيرات سلبية على الجلد أو الشعر أو البيئة. وتشير الدراسات إلى أنه يمكن استخدامها بشكل منتجات الأطفال والأدوية الموضعية، كما أنها تعد من المكونات الأساسية في صناعة العديد من المنتجات الشخصية والتجميلية.

وفي النهاية، يمكن القول بأن بيتاين كوكاميدوبروبيل هو مادة آمنة وفعالة في تنظيف الجلد والشعر ولا يسبب أي تأثيرات سلبية على الجلد أو الشعر أو البيئة، ويمكن استخدامه بأمان في المنتجات الشخصية والتجميلية بشكل عام. ومع ذلك، يجب الالتزام بالإرشادات اللازمة وتجنب الاستخدام المفرط لأي منتج يحتوي عليه، والتوقف عن استخدامه في حالة حدوث أي تهيج أو حساسية.

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • www.webmd.com
  • puracy.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.