الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تيتانيا Titania ثاني أكسيد التيتانيوم TiO2

تيتانيا Titania ثاني أكسيد التيتانيوم TiO2

تيتانيا Titania ثاني أكسيد التيتانيوم TiO2

و تعرف أيضا باسم أكسيد التيتانيوم IV و بالإنجليزي titanium(IV) oxide  و هي مادة صلبة بيضاء اللون صيغتها الكيميائية TiO2 و درجة انصهارها 1855 درجة سيليزية و درجة غليانها 2972 درجة سيليزية ، و

تيتانيا Titania ثاني أكسيد التيتانيوم TiO2

وزنها الجزيئي 79.87  جرام/مول ، و توجد طبيعيا على شكل معدن الروتايل و كثافته 4.23 جرام /سم3 ، أو معدن الأناتيز و كثافته 3.78 جرام/سم3 أو معدن البروكايت و كثافته 4.13 جرام/سم3 .

و ثاني أكسيد التيتانيوم مادة غير قابيلة للذوبان في الماء و حمض الهيدروكلوريك و حمض النيتريك أو حمض الكبريتيك المخفف و لكنها قابلة للذوبان في حمض الكبريتيك المركز الساخن و في حمض الهيدروفلوريك ، و عادة يطلق اسم التيتانيا على البلورات الكبيرة منها حيث تستخدم لغايات صنع المجوهرات .

تدخل هذه المادة في صناعة الأصباغ و خاصة اللون الأبيض و في صناعة المطاط و البلاستيك . كما أن لهذه المادة مجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك صناعة الدهانات، و واقيات الشمس و سابقا كانت تستخدم في صناعة الأصباغ التي تدخل في الصناعات و المكملات الغذائية و تحمل رقم  E171. و تشير التقديرات إلى أنها تستخدم في ثلثي صناعات الأصباغ ، وقدرت قيمة الأصباغ القائمة على هذه المادة بنحو 13.2 مليار دولار.

 

مخاطر ثاني أكسيد التيتانيوم

تشير الدراسات الحديثة إلى أن هذه المادة تدمر الفلورا (البكتيريا) المعوية، مما تسبب بحدوث إلتهابات مزمنة قد تفيض إلى حدوث سرطان في المعدة أو الامعاء، و على ضوء دراسة هيئة سلامة الأغذية الأوروبية EFSA و التي أظهرت أن هذه المادة غير آمنة لاستخدامها في الصناعات الغذائية فقد تم منع استخدامها في مجال الصناعات الغذائية و سحب المواد الغذائية التي تحتويها.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.