ثلاثي فينيل فوسفين Triphenylphosphine P(C6H5)3

ثلاثي فينيل فوسفين Triphenylphosphine

ثلاثي فينيل فوسفين مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و تعد مركبا كيميائيا هاما تحظىثلاثي فينيل فوسفين Triphenylphosphine بشعبية كبيرة في علم الكيمياء العضوية والتطبيقات الصناعية. و تتميز هذه المادة بتركيبتها البسيط والخصائص الفيزيائية والكيميائية المتعددة التي جعلتها مادة أساسية في العديد من التفاعلات الكيميائية.

صيغتها الكيميائية P(C6H5)3 و وزنها الجزيئي 262.28 جرام/مول. درجة انصهارها 80.5 درجة سيليزية و درجة غليانها أكبر من 360 درجة سيليزية و كثافتها 1.194 جم/سم3 .قابلة للذوبان في البنزين و الكلوروفورم و الإيثر و الأسيتون . تدخل في مجال الصناعات العضوية و في عمليات البلمرة .

ثلاثي فينيل فوسفين Triphenylphosphine

طريقة تحضير ثلاثي فينيـل فوسفين:

يمكن تحضير ثلاثي فينيـل فوسفـين في المختبر عن طريق معالجة ثلاثي كلوريد الفوسفور مع بروميد الفيـنيل مغنيسيوم أو فيـنيل ليثيوم. يتضمن التحضير الصناعي التفاعل بين ثلاثي كلوريد الفوسفور، وكلوروبنزين، والصوديوم:

 

PCl3 + 3 PhCl + 6 Na → PPh3 + 6 NaCl

استخدامات المادة:

  1. مركبات تفاعلية في التفاعلات العضوية: تستخدم ثلاثي فيـنيل فوسـفين كمادة مساعدة في العديد من التفاعلات الكيميائية، مثل تفاعلات الألكيلة والأسيلة وتفاعلات ويلمسون-إمير.
  2. مذيبات عضوية: تستخدم في بعض الأحيان كمذيب عضوي في التفاعلات الكيميائية التي تتطلب بيئة غير مائية.
  3. مواد كيميائية في الصناعات الدوائية: تستخدم في صناعة بعض الأدوية كمادة تفاعلية أو كمواد تفاعلية.
  4. مواد مضافة في البوليمرات: يمكن استخدام ثلاثي فينـيل فوسـفين كمادة مضافة في صناعة بعض البوليمرات لتحسين الخواص الميكانيكية والحرارية.

التحديات والمخاطر:

على الرغم من فوائد استخدام ثلاثي فينـيل فوسـفين في مجموعة متنوعة من التطبيقات، يجب أن يتم التعامل معها بحذر نظرًا لبعض المخاطر الصحية والبيئية المحتملة. يجب اتباع إرشادات السلامة الكيميائية المناسبة أثناء التعامل معها.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.