الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي ميثايلول أمينو ميثان Trimethylol Aminomethane C4H11NO3

ثلاثي ميثايلول أمينو ميثان Trimethylol Aminomethane C4H11NO3

ثلاثي ميثايلول أمينو ميثان Trimethylol Aminomethane

ثلاثي ميثايلـول أمينـو ميثان مادة كيميائي هامة في الكيمياء العضوية والصناعية، حيث تستخدم في عدة تطبيقات بسبب تفاعليتها العالية وخصائصها الفريدة. و باستخداماتها المتعددة، تلعب هذه المادة دورًا أساسيًا في تحسين العمليات الصناعية وتطوير المواد الكيميائية ذات القيمة المضافة.

و ثلاثي ميثايلـول أمينـو ميثـان و التي تعرف أيضا باسم تروميثامين Tromethamine و تروميتامول Trometamol و ثلاثي خيدروكسي ميثيل أمينـو ميـثان Tris(Hydroxymethyl)aminomethane و يرمز لها بالاختصار TRIS و THAM ،  هي مادة صلبة بلورية عديمة اللون، صيغتها الكيميائية 3(HOCH2)CNH2 و وزنها الجزيئي 212.14 جرام/مول. درجة انصهارها تتراوح ما بين 175-176 درجة سيليزية و كثافتها 1.328 جم/سم3 ، قابلة للذوبان في الماء و الميـثانول و الإيثانول و الكلوروفورم. تستخدم كمادة مسرعة لعملية الفلكنة و أيضا كمادة مستحلبة في صناعات كريمات التجميل و اللوشنات و الجلود و الأنسجة و أيضا تدخل في مجال صناعة الأدوية .

ثلاثي ميثايلول أمينو ميثان Trimethylol Aminomethane

تحضير ثلاثي ميثايلول أمينـو ميـثان

يتم تحضير ثلاثي ميثايلـول أمينـو ميـثان صناعيًا عن طريق التكثيف الشامل للنيتروميـثان مع الفورمالديهايد في ظل الظروف الأساسية (أي تفاعلات هنري المتكررة) لإنتاج المادة الوسيطة 3 CNO2(HOCH2)، والتي يتم هدرجتها لاحقًا لإعطاء المنتج النهائي.

الاستخدامات:

  1. في الصناعات الكيميائية: يُستخدم ثلاثي ميثايـلول أمينـو ميـثان كمادة مساعدة في تفاعلات التكاثر وتشكيل الروابط الكيميائية الجديدة. كما يمكن استخدامه في تحضير مجموعة متنوعة من المركبات العضوية الأخرى.
  2. في الصناعات الصيدلانية: يُستخدم في صناعة بعض الأدوية والمواد الدوائية التي تحتوي على مجموعات أمينية. كما يستخدم أحيانًا في تحضير المواد المضادة للتخثر وبعض المضادات الحيوية.
  3. في الصناعات الغذائية: يستخدم كمثبط حموضة في بعض المنتجات الغذائية والمشروبات.
  4. تستخدم كمادة مسرعة لعملية الفلكنة و أيضا كمادة مستحلبة في صناعات كريمات التجميل و اللوشنات و الجلود و الأنسجة و أيضا تدخل في مجال صناعة الأدوية .

الخصائص:

  • قابلية التفاعل: تتفاعل ثلاثي ميثايلـول أمينـو ميـثان بسهولة مع مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية الأخرى، مما يجعله مفيدًا كوسيط في التفاعلات الكيميائية المختلفة.
  • قابلية الذوبان: تذوب مادة ثلاثي ميثايلـول أميـنو ميـثان في الماء والمذيبات العضوية القطبية الأخرى مثل الإيثانول.

السلامة والصحة:

تعد ثلاثي ميثايلـول أميـنو ميـثان مادة آمنة عند استخدامه بشكل صحيح وفي الظروف المناسبة. ومع ذلك، يجب اتباع إجراءات السلامة العامة عند التعامل معه، وتجنب التعرض المباشر للجلد أو الاستنشاق.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.