حمض فوق الخليك Peracetic Acid CH3COOOH

حمض فوق الخليك Peracetic Acid : مادة سائلة عديمة اللون و رائحتها كريهة ، صيغتها الكيميائية حمض فوق الخليك Peracetic AcidCH3COOOH و وزنها الجزيئي 76.05 جرام/مول . و درجة انصهارها صفر درجة سيليزية و كثافتها 1.037 جرام/سم3 . قابلة للانفجار إذا تم تسخينها لدرجة 110 درجة سيليزية . سهلة الذوبان في الماء و الإيثير و الكحول . وهذه المادة مهيجة جدا للعينين و الجلد .

 

الاستخدامات 

تستخدم كمادة معقمة في صناعات الأغذية و النكهات و أيضا تستعمل كمادة مقصرة للألوان في صناعات الأنسجة و الورق، و كمادة مؤكسدة في الصناعات العضوية ، كما يعتبر حمض فوق الخليك عامل تبييض لنشا الطعام، و هي أحد مكونات غسالات الدواجن والفاكهة المضادة للميكروبات.

وغالبًا ما تستخدم كبديل لثاني أكسيد الكلور وعنصر الكلور في تفاعلات التبييض الخالية تمامًا من الكلور (TCF). ومع ذلك ، فهي مكلفة نسبيًا ، ويصعب تخزينها بسبب تفاعلها العالي و هذا الأمر قد حد من استخداماتها.

و حمض فوق الخليك هو حمض أضعف بكثير من حمض الخليك الأصلي ، و أيضا حمض فوق الخليك عامل مضاد للميكروبات مثالي بسبب قدرته العالية على الأكسدة. وهو فعال بشكل عام ضد الكائنات الحية الدقيقة ولا يتم تعطيلها بواسطة الكاتالاز والبيروكسيديز ، وهما الإنزيمات التي تكسر فوق أكسيد الهيدروجين. كما أن حمض فوق الخليك يتحلل في الغذاء إلى بقايا آمنة وصديقة للبيئة (حمض الخليك و فوق أكسيد الهيدروجين) .

 

انتاج حمض فوق الخليك 

يتم إنتاج حمض فوق الخليك صناعيا عن طريق أكسدة الأسيتالديهيد:

O2 + CH3CHO → CH3CO3H

كما أن حمض فوق الخليك يتكون عند معالجة حمض الخليك مع فوق أكسيد الهيدروجين بوجود محفز حمضي قوي:

H2O2 + CH3CO2H ⇌ CH3CO3H + H2O

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.