سودن الثلاثي (سودان) Sudan III

سودن الثلاثي (سودان) Sudan III : هي صبغة ديازو و ليزوكروم (صبغة قابلة للذوبان في الدهون) و تركيبها الكيميائي مرتبط هيكليا بمركب آزوبنزين و هي عبارة عن مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق برتقالي محمر، صيغتها الكيميائية C22H16N4O و وزنها الجزيئي 352.39 جرام/مول و درجة انصهارها 199 درجة سييليزية .

يتم استخدام هذه الصبغة لتلوين المواد غير القطبية مثل الزيوت والدهون والشمع والشحوم ومنتجات الهيدروكربونات المختلفة ومستحلبات الأكريليك. كم تستخدم هذه الصيغة بشكل رئيسٍ في الولايات المتحدة كصبغة وقود للتمييز بين زيت التدفئة منخفض الضريبة ووقود الديزل للسيارات. كما تستخدم هذه الصبغة في العلوم البيولوجية لصبغ الدهون الثلاثية في العينات المجمدة و أيضا لصبغ بعض البروتينات في الخلايا المختلفة.

 

الخطر الصحي لمادة سودن الثلاثي (سودان) Sudan III

تم تصنيف صبغة السودن I و السودن III و السودن IV على أنها مواد مسرطنة من الدرجة الثالثة من قبل الوكالة الدولية لبحوث السرطان . فصبغة سودن III ضارة إذا استنشقت أو ابتلعت ويمكن امتصاصها عن طريق الجلد. و يمكن أن يؤدي الاستنشاق إلى التسمم كما يمكن أن يؤدي اتصالها بالعين إلى عدم وضوح الرؤية وربما العمى.

كما ان لهذه الصبغة تأثيرات سامة على الجهاز العصبي ، وخاصة العصب البصري.وقد تشمل أعراض التعرض المفرط لهذه الصبغة الصداع والنعاس والغثيان والتقيؤ ، وعدم وضوح الرؤية والعمى والغيبوبة والموت.

سودن الثلاثي (سودان) Sudan III

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.