الرئيسية » مواضيع مميزة » عنصر الكورونيوم C0ronium و علاقته بالشمس

عنصر الكورونيوم C0ronium و علاقته بالشمس

عنصر الكورونيوم Coronium و علاقته بالشمس

هل سمعت من قبل عن عنصر يسمى الكورونيـوم (الإكليـل) أو النيوتونيوم؟ الكورونيـوم هو الاسم الذي يُطلق على عنصر اعتقد علماء القرن التاسع عشر أنه قد يكون موجودًا في هالة الشمس. فقد لاحظ الباحثون وجود خط أخضر غير معروف في أطياف الإكليل الشمسي والذي يمكن رؤيته أثناء الكسوف الكلي للشمـس.

لاحظ تشارلز أوغسطس يونغ و ويليام هاركنيس بشكل مستقل خط انبعاث أخضر عند 530.3 نانومتر خلال كسوف الشمس في 7 أغسطس 1869، و هذا الخط لا يتوافق مع أطياف الانبعاث لأي عنصر معروف ، لذلك تم اقتراح اسم كورونيـوم كمصدر للون.

اقترح ديمتري مندليف ، المعروف بتطوير الجدول الدوري ، اسم نيوتونيوم بدلاً من الكورونيـوم لهذا العنصر، و يعتقد مندليف أن النيوتونيوم عنصر أخف قليلاً من الهيدروجين، فكما نعلم أن الهيدروجين و الذي يحتوي على بروتون واحد هو أبسط عنصر ، لكن التركيب الذري للهيدروجين لم يكن مفهومًا في زمن مندليف.

فلم يكن حتى الثلاثينيات من القرن الماضي عندما حدد والتر غروتريان وبينت إدلين أن الخط الطيفي الأخضر الغامض الذي لوحظ أثناء كسوف الشمـس لم يكن بسبب بعض العناصر غير المعروفة ، ولكن بسبب وجود الحديد عالي الشحنة ، +Fe13 . فأيونات الفلزات عالية الشحنة مسؤولة أيضًا عن خطوط أخرى غير محددة سابقًا في أطياف الطاقة الشمسية.

عنصر الكورونيوم Coronium و علاقته بالشمس

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.