الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » كحول أولييلي Oleyl Alcohol

كحول أولييلي Oleyl Alcohol

كحول أولييلي Oleyl Alcohol : تعرف أيضا باسم الأوسينول ، و هي مادة سائلة زيتية لونها أصفر باهت تستخلص من زيوت السمك . صيغتها الكيميائية C18H36O و وزنها الجزيئي 268.48 جرام/مول .درجة انصهارها تتراوح ما بين 13-19 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 330-360 درجة سيليزية و يجب الإنتباه هنا إلى أن تسخينها يسبب تتصاعد أبخرة كريهة الرائحة و كثافتها 0.850 جرام/سم3 .

 

استعمالات كحول أولييلي Oleyl Alcohol

تدخل في صناعة الإسترات و المنظفات و أنواع من الورق . كما يستخدم كمادة سطحية غير أيونية ، مستحلب ، مطري ومكثف في كريمات البشرة والمستحضرات والعديد من منتجات التجميل الأخرى بما في ذلك الشامبو و بلسم الشعر. كما يتم التحقق منه كناقل لحقن الأدوية من خلال الجلد أو الأغشية المخاطية و خاصة الرئتين.

 

إنتاج الكحول الأولييلي Oleyl Alcohol

يمكن إنتاج الكحول الأولييلي عن طريق هدرجة استرات حمض الأوليك عن طريق اختزال Bouveault-Blanc ، الذي يتجنب اختزال مجموعة C = C (كما يحدث مع الهدرجة الحفزية المعتادة). يتم الحصول على استرات الأوليات المطلوبة من دهن اللحم البقري وزيت السمك ، وعلى وجه الخصوص ، زيت الزيتون (الذي اكتسب اسمه منه).

كحول أولييلي Oleyl Alcohol

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.