الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » متعدد البيوتيلين Polybutylene (C4H8)n

متعدد البيوتيلين Polybutylene (C4H8)n

متعدد البيوتيلين Polybutylene : و يرمز لها اختصارا بالرمزPB-1 هو مبلمر أوليفيني أو مبلمر مشبع مع الصيغة الكيميائية C4H8)n). و هنا تجدر الإشارة على أنه لا ينبغي الخلط بينه وبين متعدد البيوتين polybutene ، و يتم إنتاج متعدد البيوتيلين عن طريق بلمرة 1-بوتين باستخدام محفزات Ziegler-Natta المدعومة، و تتراوح خصائصه وذلك حسب عدد وحدات البيوتيلين الداخلىة في عملية البلمرة من مبلمر سائل إلى صلب مطاطي.

و متعدد البيوتيلين مبلمر ذو وزن جزيئي مرتفع و هو مبلمر و شبه بلوري. و يجمع متعدد البيوتيلين بين الخصائص النموذجية لمتعددات الأوليفينات التقليدية مع خصائص معينة للبوليمرات التقنية.و يتم استخدامه بشكل رئيسي في أنابيب الضغط و أنابيب توصيلات الماء و الغاز المنزلية ، والتغليف المرن ، وسخانات المياه ، والمواد اللاصقة المركبة والمذابة.

 

صناعة متعدد البيوتيلين Polybutylene

يتم تصنيع متعدد البيوتيلين تجاريًا باستخدام نوعين من محفزات زيغلر-ناتا Ziegler–Natta catalysts غير المتجانسة.  يحتوي النوع الأول من المحفز على مكونين ، محفز ما قبل النحفيز الصلب ، الشكل دلتا المتبلور من TiCl3 ، ومحلول محفز من الألومنيوم العضوي ، مثل Al(C2H5)3. أما النوع الثاني من المحفز المسبق فهو مدعوم . العنصر النشط في المحفز هو TiCl4 والداعم هو MgCl2 دقيق التبلور. و تحتوي هذه المحفزات أيضًا على معدِّلات خاصة ومركبات عضوية تنتمي إلى فئات الاسترات أو الإثيرات. و يتم تنشيط المحفزات المسبقة عن طريق مجموعات من مركبات الألومنيوم العضوية وأنواع أخرى من المُعدِّلات العضوية أو المعدنية العضوية.

 

متعدد البيوتيلين Polybutylene (C4H8)n

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مصدر الصورة: أضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.