الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » نيترات الميثيل (نترات الميثيل) Methyl Nitrate CH3ONO2

نيترات الميثيل (نترات الميثيل) Methyl Nitrate CH3ONO2

نيترات الميثيل (نترات الميثيل) Methyl Nitrate : مادة سائلة عديمة اللون تحضر من تفاعل الميثانول مع حمض النيتريك في وجود حمض الكبريتيك ، صيغتها الكيميائية CH3ONO2 و وزنها الجزيئي 77.04 جرام/مول. درجة انصهارها -83 درجة سيليزية و درجة غليانها 64.6 درجة سيليزية و كثافتها 1.20 جرام/سم3 . شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الإيثر .

 

إستخدامات نيترات الميثيل

تستخدم كمادة دافعة للصواريخ و لا تحتاج إلى أكسجين خارجي للاحتراق .

 

إنتاج نيترات الميثيل 

يمكن أن ينتج نيترات الميثيل عن طريق تكثيف حمض النيتريك والميثانول:

CH3OH + HNO3 → CH3NO3 + H2O

يمكن إنتاج هذه المادة على مستوى المختبر أو الصناعة إما من خلال تقطير خليط من الميثانول وحمض النيتريك ، أو بواسطة نترتة الميثانول بمزيج من أحماض الكبريتيك والنيتريك. فالطريقة الأولى غير مفضلة بسبب خطر الانفجار الكبير الذي يمثله بخار نترات الميثيل. أما الطريثة الثانية قهي مطابقة بشكل أساسي لإجراء تصنيع النتروجليسرين. ومع ذلك ، عادة ما يتم تشغيل العملية عند درجة حرارة أعلى قليلاً ويتم تقليب الخليط ميكانيكيًا على نطاق صناعي بدلاً من الهواء المضغوط.

نيترات الميثيل (نترات الميثيل) Methyl Nitrate

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.