الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » أجهزة قياس درجات الإنصهار في مختبرات الكيمياء

أجهزة قياس درجات الإنصهار في مختبرات الكيمياء

درجة الانصهار للمادة الصلبة هي الدرجة التي تتحول عندها المادة الصلبة إلى الحالة السائلة .و لقياس درجة الانصهار نستخدم جهاز يعرف بجهاز قياس درجة الانصهار . المركبات العضوية لها درجات انصهار منخفضة مقارنة مع المركبات غير العضوية و التي لها درجات انصهار عالية .

و عند قياس درجة الانصهار نستعمل أنابيب شعرية دقيقة مفتوحة من طرف و مغلقة من الطرف الآخر ، حيث تعبأ بها المادة المراد قياس درجة انصهارها و من ثم يوضع هذا الأنبوب الشعري الدقيق في جهاز قياس درجة الانصهار .

أجهزة قياس درجات الإنصهار في مختبرات الكيمياء

و أجهزة قياس درجة الأنهار متعددة من حيث الشكل و النوع ، فهناك أجهزة قياس لدرجة الانصهار زجاجية و يوجد أجهزة أخرى كهربائية . فجهاز قياس درجة الانصهار الزجاجي يتكون من أنبوب زجاجي له امتداد زجاجي جانبي حيث يتم ربط الأنبوب الشعري بميزان الحرارة و غمسهما معا في الأنبوب الزجاجي الذي يحتوي على سائل يتحمل درجات الحرارة العالية , أما عملية التسخين للمحلول فتتم من المنطقة البارزة من الأنبوب وذلك حتى يتم تجنب التسخين المباشر للمادة الصلبة. و عند انصهار المادة الصلبة يتم قراءة الدرجة الظاهرة على الميزان فورا .

أما جهاز قياد درجة الانصهار الكهربائي فهو عبارة عن قطعة معدنية مزودة بميزان حرارة و فتحة لإدخال الأنبوب الشعري . يتم التسخين بالكهرباء و يتم التحكم بعملية التسخين بواسطة مفتاح تحكم . و القطعة المعدنية محكمة الاغلاق بحيث تشير قراءة درجة الحرارة إلى درجة حرارة القطعة المعدنية التي ذابت عندها المادة الصلبة .

 

طريقة استخدام جهاز قياس درجات الإنصهار 

1 – نظف سطح القطعة المعدنية

2 – ضع كمية مناسبة من المادة المراد معرفة درجة انصهارها في الأنبوب الشعري و ضع الأنبوب في المكان المخصص له بكل دقة .

3 – قم برفع درجة الحرارة تدريجيا ، و عند انصهار المادة الصلبة قم بقراءة درجة الحرارة فورا .

4- بعد الانتهاء من عملية القياس افصل الكهرباء عن الجهاز و قم بسحب ميزان الحرارة و الأنبوب الشعري من الجهاز ، و اعمل على تنظيف الجهاز .

و بالإضافة إلى النوعين السابقين يوجد نوع ثالث يكون فيه عملية قياس درج الانصهار أوتوماتيكية بالكامل حيث يتم امرار شعاع ضوئي على العينة و عند انصهارها يتم قطع التيار الكهربائي آليا و القراء التي تظهر على شاشة الجهاز هي درجة الانصهار لتلك المادة .

melting point readers

طرق المحافظة على الجهاز

جهاز قياس درجة الانصهار جهاز حساس و بالتالي عند التعامل معه يجب أخذ الحيطة و الحذر . فالجهاز الزجاجي يجب تنظيفه من حين لآخر و التأكد من خلوه من أية عيوب صناعية أو تشققات ، كذلك يجب القيام بعملية التسخين من المنطقة المخصصة فقط و العمل على استبدال السائل الموضوع في الأنبوب من حين لآخر.

أما جهاز قياس درجة الانصهار الكهربائي يراعى أن يكون نظيفا دائما و العمل على إبقائه بعيدا عن المواد الكيميائية . و لكلا الجهازين يجب التأكد من أن الأنبوب الشعري محكم الإغلاق من الأسفل و مقاوم للحرارة . و عند استخدام ميزان الحرارة يراعى أن يكون مداه يتعدى مدى المادة المراق قياس درجة انصهارها .

و عند حفظ أجهزة قياس درجة الانصهار يراعى أن يتم حفظها في خزانات ( دواليب )  نظيفة و غير رطبه ، و يفضل حفظ أجهزة قياس درجة الانصهار الزجاجية بعيدا عن الكهربائية نظرا لما تحتويه الأولى من سائل . و عند حفظ الأولى يراعى أن تحفظ بشكل عمودي هذا أن كانت تحتوي على سائل ، أما في حالة الحفظ الطويل الأمد فيجب إفراغ السائل من الأنبوب و تغسل جيدا و تجفف و في هذه الحالة لا بأس من حفظها مع الأجهزة الكهربائية .

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.