الرئيسية » مواضيع مميزة » أسوأ 10 أطعمة و إضافات سامة Toxic محظورة في بعض البلدان

أسوأ 10 أطعمة و إضافات سامة Toxic محظورة في بعض البلدان

أسوأ 10 أطعمة و إضافات سامة Toxic محظورة في بعض البلدان

كما نعلم جميعا ، ارتفع معدل الأمراض المزمنة بشكل كبير وأصبح الكثيرون أكثر بدانة من أي وقت مضى. فالمواد الحافظة والمواد المضافة والأطعمة الآتية محظورة في العديد من الدول بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا.

و في الحقيقة حان الوقت لحظر هذه الأطعمة السامة والمواد المضافة والمواد الحافظة التي تستخدم على نطاق واسع في الآلاف من المنتجات الاستهلاكية أن يتم حظرها في دول العالم المختلفة ، بما في ذلك المكملات الغذائية وصيغ الأطفال الشعبية.

أسوأ 10 أطعمة أو إضافات سامة Toxic Foods محظورة في بعض البلدان

فيما يلي قوائم بأفضل 10 أطعمة سامة وإضافـات يجب تجنبها:

1 – الزيوت النباتية المعالجة بالبروم (BVO)

يستخدم الزيت النباتي المعالج بالبروم (BVO) المحظور في أكثر من 100 دولة مختلفة على نطاق واسع في المشروبات الغازية أو المشروبات الرياضية ، و يستخدم BVO لإعطاء اللون والنكهة للمشروبات والحفاظ على الزيت في المشروبات الغازية في المعلق و يتم انتاج BVO من الذرة المعدلة وراثيا وفول الصويا ويتم ربطه بالبروم. و عندما يهضم الجسم البروم  فإنه يتسبب ذلك بحدوث نقصان في اليود مما يؤدي إلى ضعف الغدة الدرقية. و تجدر الإشارة هنا إلى أن الزيوت النباتية المعالجة بالبروم BVO سامة للغاية لدرجة أن أوقيتين فقط من محلول منها تركيزه 2٪ يمكن أن تتسبب بحدوث تسمم شديد للأطفال . كما أنه تم ربط BVO بتلف الدماغ والعقم وضعف الغدة الدرقية ومجموعة متنوعة من السرطانات بما في ذلك سرطان البروستاتا والثدي والمبيض.

2 – أوليسترا Olestra أو أوليان Olean

إن زيوت الأوليسترا Olestra هي زيوت محظورة في المملكة المتحدة وفرنسا وكندا و في العديد من دول العالم هو منتج من Proctor and Gamble يستخدم كزيت لقلي الأطعمة. فإزالة الدهون من olestra يستنزف الجسم من العناصر الغذائية القيمة ويتداخل مع استقلاب الفيتامينات والمعادن. و يستخدم Olestra على نطاق واسع في الأطعمة المقلية مثل الدجاج المقلي والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس ويرتبط بالسمنة و تشنجات الأمعاء ومشاكل الجهاز الهضمي .

3 – برومات البوتاسيوم

يستخدم برومات البوتاسيوم في الخبز من أجل زيادة مرونة العجين بجعله طريا ورقيقا. يرتبط برومات البوتاسيوم المحظور من قبل الاتحاد الأوروبي والصين والبرازيل وكندا بالأضرار في الجهاز العصبي والمشاكل العصبية والسرطان ومشاكل الجهاز الهضمي.

4 – بيوتيل هيدروكسي الأنيزول (BHA) وبيوتيل هيدروكسي التولوين (BHT)

تستخدم BHA و BHT كمادة حافظة في العديد من المنتجات الاستهلاكية مثل الحبوب ورقائق البطاطس واللحوم المصنعة والبيرة والزبدة. تستخدم العديد من مطاعم الوجبات السريعة BHA و BHT كزيت قلي وإعادة التسخين. يوفر اسخدام الزيوت وإعادة تسخينها وإعادة استخدامها للقلي الكثير من المال لصناعة الأغذية والمطاعم العملاقة ، ولكنه شديد السمية لصحة الناس. يرتبط BHA / BHT بتلف الأعضاء مثل مشاكل الكبد / الكلى ، وفقدان النوم ونقص الطاقة ، وزيادة الشهية ، والسرطان ، والقضايا العقلية وفرط النشاط.

5 – أزوديكاربوناميد Azodicarbonamide 

حظرت العديد من الدول بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وأستراليا أزوديكاربوناميد ، في حين أن دولا أخرى مثل سنغافورة لديها غرامات باهظة (مثل السجن لمدة 15 عاما وغرامة قدرها 450,000 ألف دولار) لاستخدام هذه المادة. يستخدم أزوديكاربوناميد على نطاق واسع كعامل تبييض في خبز الكعك والخبز والمعجنات ويعطي قوة العجين ومرونته. تم ربط الأزوديكاربوناميد بالربو والحساسية والسرطان. يستخدم الأزوديكاربوناميد في 500 منتج بقالة مثل السندويشات والخبز المحمص والوجبات الخفيفة.

6 – هرمونات النمو rBGH / rBST واستخدام المضادات الحيوية في الماشية

تستخدم هرمونات النمو البقري بشكل شائع في أبقار الألبان لزيادة إنتاج اللحوم والحليب. هذه الهرمونات سـامة لدرجة أنها تضعف جهاز المناعة لدى الأبقار وتجعلها عرضة للعدوى مثل عدوى الضرع. ثم يتم علاج الأبقار بشدة بالمضادات الحيوية لمحاربة العدوى. كما أن المأكولات البحرية ليست أكثر أمانا لأن 80٪ من الروبيان في الولايات المتحدة (مستورد من دول أخرى) ملوث بمستويات غير قانونية من المضادات الحيوية. تم ربط هرمونات rBGH / rBST بسرطان الثدي / البروستاتا والربو والحساسية والسمنة والعقم والسكري. فهرمونات rBGH / rBST محظورة من قبل الاتحاد الأوروبي وفرنسا وأستراليا ونيوزيلندا وكندا.

7 – سمك السلمون المستزرع

يحتوي سمك السلمون المستزرع المحظور في أستراليا وروسيا ونيوزيلندا على مستويات عالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور والتوكسافين والديوكسينات والديلدرين والزئبق. يتم تغذية سمك السلمون المستزرع على الذرة المعدلة وراثيا / الكانولا / الذرة ، والكريات المصنوعة من براز الديك الرومي والدجاج. في الواقع ، يحتوي سمك السلمون المستزرع على 10 أضعاف مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور و 30 مرة أكثر من قمل البحر مقارنة بالسلمون البري.

8 – الأطعمة المعدلة وراثيا

تم تعديل العديد من الأطعمة بما في ذلك الذرة وفول الصويا والبابايا وراثيا. وقد تم حظر الكائنات المعدلة وراثيا في أكثر من 26 دولة ، ولكن في الولايات المتحدة فشلت العديد من الولايات في تسمية الأطعمة المعدلة وراثيا. في كل عام ، تنفق صناعة التكنولوجيا الحيوية ملايين الدولارات لمحاربة وو ضع العلامات الغذائية المعدلة وراثيا لتبيان المخاطر الصحية المرتبطة بالكائنات المعدلة وراثيا. تم ربط الكائنات المعدلة وراثيا بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية بما في ذلك التوحد وتلف الأمعاء و التشنجات في الأمعاء ومرض التهاب الأمعاء والسرطان والعيوب الخلقية والوفاة المبكرة.

9 – الراكتوبامين Ractopamine في اللحوم و الزرنيخ في الدجاج

يستخدم الراكتوبامين المحظور في 160 دولة بما في ذلك أوروبا والصين وروسيا على نطاق واسع في اللحوم الحمراء و خاصة لحوم الأبقار والدجاج في الولايات المتحدة. يستخدم الراكتوبامين Ractopamine لتعزيز فقدان الدهون في الماشية وقد تم ربطه بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية مثل التغيرات السلوكية ، والتشوهات الجسدية ، والتعب ، والتنميل ، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الزرنيخ هو مادة كيميائية سـامة أخرى محظورة من قبل الاتحاد الأوروبي. و يستخدم الزرنيخ في النظام الغذائي للدجاج في الولايات المتحدة من أجل جعل لحم الدجاج يبدو طازجا ومرغوبا فيه. بعد عقود من الكذب والخداع والإنكار ، أصبحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أخيرا نظيفة واعترفت بوجود الزرنيخ المسبب للسرطان في الدجاج المزروع تقليديا.

يستخدم الزرنيخ في آلاف المنتجات الاستهلاكية مثل الدجاج والأسماك المستزرعة والفطر والدواجن والأدوية الموصوفة واللقاحات وقد تم ربطه بسرطان الرئة والمثانة والجلد.

10 -الملونات الاصطناعي والمواد المضافة والمواد الحافظة

تستخدم الملونات الاصطناعية والمواد المضافة والمواد الحافظة المحظورة في العديد من البلدان و على نطاق واسع في آلاف المنتجات الاستهلاكية بما في ذلك الأطعمة المصنعة والبسكويت والحلويات والحبوب والمشروبات الغازية والآيس كريم. فالألوان الاصطناعية والمواد المضافة والمواد الحافظة مستخلصة من المنتجات القائمة على البترول وترتبط بالعيوب الخلقية والتوحد وفرط النشاط والمشاكل العصبية وأورام المخ والسرطان.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.