الرئيسية » مواضيع مميزة » أفضل 10 أعشاب وتوابل يجب أن تكون في مطبخك

أفضل 10 أعشاب وتوابل يجب أن تكون في مطبخك

أفضل 10 أعشاب وتوابل يجب أن تكون في مطبخك

تعد إضافة الأعشاب والتوابل إلى الوجبات طريقة رائعة لإضافة النكهة والطعم إلى الأطعمة دون إضافة سعرات حرارية إضافية. فالأعشاب والتوابل لها العديد من الفوائد الطبية ويمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض من نزلات البرد والإنفلونزا إلى السرطان أو التهاب المفاصل. وعلى عكس الأدوية الصيدلانية التي لها العديد من الآثار الجانبية ، فقد ثبت أن الأعشاب والتوابل فعالة أو حتى متفوقة على الأدوية ، دون أي آثار جانبية.

إن تثقيف نفسك حول العلاجات الطبيعية والنظام الغذائي الصحي يمكن أن يمكنك من استعادة السيطرة على صحتك وعدم الشعور باليأس أو العجز عند إصابة المرض. يمكن أن يكون للأعشاب والتوابل فوائد عديدة لأعضاء الجسم مثل القلب والكلى والكبد. يمكن أن يؤدي استخدام الأعشاب والتوابل إلى تحسين صحتك العامة ورفاهيتك وتعزيز عملية التمثيل الغذائي والطاقة والجهاز المناعي وتحسين نومك.

أفضل 10 أعشاب وتوابل يجب أن تكون في مطبخك

فيما يلي أهم الأعشاب والتوابل التي يجب أن تحتفظ بها في مطبخك:

1. الريحان والطرخون والنعناع

الريحان والطرخون (الرُّعْلُول أو الحوذان) والنعناع لها خصائص رائعة مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ويمكن أن تساعد في تطهير الجسم وتعزيز جهاز المناعة فيه. و تعد الخاصية المضادة للبكتيريا والمطهرة للنعناع مثالية لقتل البكتيريا. أما الطرخون فهوعشب رائع للتخلص من السموم ويمكن أن يحسن وجع الأسنان واللثة الملتهبة وصحة القلب والأوعية الدموية.

 

2. القرفة والفلفل الحار

يمكن أن يساعد كل من القرفة والفلفل الحار في زيادة التمثيل الغذائي ومكافحة السمنة. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة القوية في القرفة والفلفل الحار أيضا في مكافحة السرطان ومرض الزهايمر ومرض باركنسون. كما يمكن أن تساعد القرفة مرضى السكر عن طريق تحسين مستوى الجلوكوز ويمكن أن تحسن مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية. أما الفلفل الحار فهو أيضا مضاد كبير للالتهابات ومضاد للفطريات ويمكن أن يساعد في الصداع وتحسين الجهاز الهضمي.

 

3. الزعفران والهيل والكركم

يعتبر الزعفران والهيل والكركم مصدرا رائعا لمضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في محاربة الخلايا السرطانية. في الواقع ، وفقا للباحثين ، يمكن أن يكون الكركم والهيل والزعفران فعالا وحتى متفوقا على الأدوية الصيدلانية.

 

4. إكليل الجبل (الروزماري) وأوراق الغار والأوريجانو

الأوريجانو مضاد رائع للالتهابات ومضاد قوي للبكتيريا ومضاد للفطريات ويمكن أن يساعد في نزلات البرد والإنفلونزا والصداع ومشاكل الجهاز التنفسي. أما إكليل الجبل فإنه يمكن أن تساعد الأرق وتهدئة الأعصاب عن طريق الحد من التوتر والقلق. و وفقا للدراسات ، يمكن أن تساعد أوراق الغار أيضا في قتل الخلايا السرطانية ، وتحسين مرض السكري ، ومنع حصوات الكلى ، وتحسين اضطرابات الدماغ.

 

5. الزنجبيل والثوم والزعتر

تعد الزنجبيل والثوم من مضادات للالتهابات ويمكن أن تساعد في مكافحة السرطان. ووفقا للباحثين ، يمكن أن يكون مستخلص الزنجبيل متفوقا على أدوية مسكنات الألم مثل تايلينول Tylenol  أو أدفيل Advil. كما يمكن أن يساعد الزنجبيل أيضا في الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي. و يقترح الباحثون أن الثوم مميع للدم أفضل من عقار الأسبرين الذي يمكن أن يسبب قرحة المعدة ويتداخل مع استقلاب الفيتامينات. و أيضا يمكن أن يساعد مضاد الالتهاب القوي في الزعتر أيضا في تحسين نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب المفاصل والإسهال والتهاب الشعب الهوائية.

 

6. الكزبرة والبقدونس والشمر والشبت

الكزبرة والبقدونس مصدر كبير مضاد للالتهابات وقوي لمضادات الأكسدة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس على تطهير الكلى والمثانة والكزبرة هي التخلص من السموم بشكل رائع ويمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول وتنظيم مستويات الأنسولين. أما الشبت فهو مضاد قوي للالتهابات ومدر للبول ومضاد للبكتيريا ويمكن أن يساعد في تحسين مشاكل الجهاز الهضمي.

 

7. شجرة الشاي وحليب الشوك (العاكول)

شجرة الشاي هي مضاد كبير للبكتيريا والفطريات ويمكن أن تساعد في التهاب الجلد ومحاربة نزلات البرد والإنفلونزا. أم حليب الشوك فهو عشب رائع لتحسين وظائف الكبد ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الالتهابية وتليف الكبد والتهاب الكبد المزمن.

 

8. الجنكة بيلوبا والجينسنغ والصبار

يحتوي مستخلص الجنكة بيلوبا على العديد من الفوائد الطبية ويمكن أن يساعد في تحسين الاكتئاب والسكري والصداع وتصلب الشرايين وطنين الأذن وضعف الدورة الدموية. أما الجينسنغ هو عشب كبير لزيادة مستوى الطاقة، وخفض مستوى الكوليسترول. يمكن أن يساعد الجينسنغ في تعزيز الاسترخاء وهو مفيد لمرضى السكر. وفقا للباحثين ، يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة القوية في الصبار في تعزيز جهاز المناعة وتدمير الخلايا السرطانية.

 

9. الهندباء والنعناع والمريمية

الهندباء مفيدة لعلاج مشاكل الكلى والكبد ويمكن أن تساعد في تحسين مشاكل المعدة. أما الميرمية فهي أيضا مضاد قوي للالتهابات ومطهر كبير ويمكن أن تساعد على تحسين الهضم وتقليل أعراض انقطاع الطمث. وفقا للبحث ، فإن النعناع هو مضاد قوي للبكتيريا ومضاد للفطريات ويمكن أن تساعد في تحسين مرض التهاب الأمعاء.

 

10. مسحوق جوزة الطيب والقرنفل

القرنفل مضاد قوي للفطريات ويمكن أن يساعد في تحسين نظافة الفم وأمراض اللثة وآلام الأسنان. فالقرنفل يمكن أن يساعد أيضا على التخفيف من الالتهابات. يمكن أن تساعد بذور ومسحوق جوزة الطيب في تحسين الاسترخاء وتقليل خطر الأرق والتوتر والقلق. وفقا للباحثين ، فإن جوزة الطيب فعالة مثل الأدوية إيميبرامين imipramine  وفلوكستين fluoxetine  لعلاج الاكتئاب.

 

المرجع : Top 10 herbs and spices you should have in medicine cabinet (organiclivefood.com)

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.