الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكسيد الكروميك (أكسيد الكروم الثلاثي) Chromic oxide Cr2O3

أكسيد الكروميك (أكسيد الكروم الثلاثي) Chromic oxide Cr2O3

أكسيد الكروميك (أكسيد الكروم الثلاثي) Chromic oxide
أكسيد الكروميك (أكسيد الكروم الثلاثي) Chromic oxide

أكسيد الكروميك (أكسيد الكروم الثلاثي) Chromic oxide :

يعرف أيضا باسم أكسيـد الكروم III و  هو أحد الأكاسيد الرئيسية للكروم ويستخدم كصبغة. و في الطبيعة ،يوجد في معدن الإسكولايت النادرو قد تم تسمية المعدن باسم عالم الجيولوجيا الفنلندي بينيتي اسكولا.

أكسيد الكروميك  مركب صلب بلوري اخضر اللون قابل للذوبان في الماء ، صيغته الكيميائية Cr2O3 ، وزنه الجزيئي 151.98 ، كثافته 5.22 جرام/سم3 ، درجة انصهاره تقريبا 2435 درجة سيليزية و درجة غليانه تقريبا 3000 درجة سيليزية .

 

تحضير أكسيد الكروميك (أكسيد الكروم الثلاثي) 

يحضر عن طريق تفاعل ديكرومات أو كرومات الصوديوم مع الكبريت. عمليا أكسيد الكروم III لا يذوب في الماء أو الكحول أو الأسيتون و لكنه شحيح الذوبان في الحموض و القلويات . بلوراته صلبة جدا بحيث يمكنها أن تخدش الكوارتز و التوباز . يستخدم كصباغ أخضر في الزجاج و البورسلان و الألوان الزيتية .

قام العالمان الفرنسيان لانيتيه و بينيت أولاً بتحضير الشكل الرطب الشفاف لـ Cr2O3 في عام 1838 و من ثم تم بيعها كصباغ. حيث تم تحضير أكسـيد الكروميك من معدن الكروميت ، Fe،Mg)Cr2O4) . حيث يتم تحويل الكروميت إلى الكروم عبر Na2Cr2O7 ، والذي يتم اختزاله باستخدام الكبريت عند درجات حرارة عالية:

Na2Cr2O7 + S → Na2SO4 + Cr2O3

كما يتكون الأكسـيد أيضًا من تحلل أملاح الكروم مثل نترات الكروم أو بالتحلل الطارد للحرارة لثنائي كرومات الأمونيوم.

(NH4)2Cr2O7 → Cr2O3 + N2 + 4H2O

فالتفاعل يحدث عند درجة حرارة اشتعال منخفضة تقل عن 200 درجة مئوية ويستخدم بشكل متكرر في العروض التعليمية لثوران البراكين و لكن حاليا تم الحد من مثل تلك العروض نظرا لخطورة المادة .

وجنبا إلى جنب مع العديد من الأكاسيد الأخرى ، يتم استخدامه كمركب لتلميع (أو شحذ) حواف السكاكين و شفرات الحلاقة و أسطح الأجهزة البصرية وما إلى ذلك على قطعة من الجلد أو القماش أو مواد أخرى. وهي متوفرة في شكل مسحوق أو شمع ، وفي هذا السياق يُعرف باسم “المركب الأخضر”.

و أكسيد الكروميـك مادة مترددة أو أمفوتيرية و على الرغم من أنه غير قابل للذوبان في الماء ، فإنه يتفاعل مع الحمض لإنتاج أملاح أيونات الكروم المائية . و عندما يتم تفاعله مع الكربون او الالونيوم فانه يختزل الى فلز الكروم :

Cr2O3 + 2 Al → 2 Cr + Al2O3

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.