الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أكسيد النحاس Copper (II) oxide

أكسيد النحاس Copper (II) oxide

أكسيد النحاس Copper (II) oxide : مركب صلب أسود اللون يوجد على شكل مسحوق أو بلورات ، صيغته الكيميائية CuO و وزنه الجزيئي 79.55 جرام/مول و كثافته 6.315 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 1326 درجة سيليزية .يحصل عليه من خلال تسخين إما كربونات النحاس (II) أو نترات النحاس II . عند درجة حرارة تتجاوز 800 درجة سيليزية يتفكك إلى أكسيـد النحاس I  و أكسجين .

عمليا لا يذوب في الماء أو الكحول و لكنه قابل للذوبان في الحموض المخففة و محلول كربونات الأمونيوم .

 

تحضير أكسيد النحاس

يتم إنتاجه على نطاق واسع بواسطة المعاجة الحرارية لاستخراج النحاس من خاماته . تتم معالجة الخامات بمزيج مائي من كربونات الأمونيوم و الأمونيا  والأكسجين فتنتج معقدات أمينات النحاس (I) والنحاس (II) المستخرجة من المواد الصلبة. تتحلل هذه المعقدات بالبخار لإعطاء CuO و يمكن تشكيلها عن طريق تسخين النحاس في الهواء عند حوالي 300 – 800 درجة مئوية:

2Cu + O2 → 2CuO

وللاستخدامات المخبرية، يتم تحضير أكسيـد النحاس (II) النقي بشكل أفضل عن طريق تسخين نترات النحاس (II) أو هيدروكسيد النحاس (II) أو كربونات النحاس (II)القاعدية :

2 Cu(NO3)2 (s) → 2 CuO (s) + 4 NO2 (g) + O2 (g) (180°C)

Cu(OH)2 (s) → CuO (s) + H2O (l) (80-100°C)

Cu2CO3(OH)2 (s) → 2CuO (s) + CO2 (g) + H2O (g) (290°C)

استخدامات أكسيد النحاس

باعتبار مادة أكسيد النحاس الثنائي أحد المنتجات الهامة من تعدين النحاس ، فإن أكسيد النحاس الثنائي تستخدم كمادة بادئة لإنتاج أملاح النحاس الأخرى، فمثلا يتم إنتاج العديد من المواد الحافظة للأخشاب من أكسيد النحاس.
كما تستخدم مادة أكسيد النحاس كصبغة في السيراميك لإنتاج الزجاج الأزرق والأحمر والأخضر ، وأحيانًا الرمادي أو الوردي أو الأسود.كما أنها تستخدم بشكل خاطيء كمكمل غذائي في علف الحيوانات. و أيضا تستخدم أكسيد النحاس عند اللحام بخلائط النحاس و في صناعة الحرير الصناعي و الصناعات البترولية و غيرها .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.