الرئيسية » مواضيع مميزة » أوجانيسون (أوغانيسون) 118 Oganesson

أوجانيسون (أوغانيسون) 118 Oganesson

أوجانيسون (أوغانيسون) Oganesson

الأوجانيسـون أو الأوغانيسـون و رمزه الكيميائي (Og) ، و هو عنصر يقع ما بعد اليورانيوم و يحتل المرتبة 118 في الجـدول الدوري وهو أحد الغازات النبيلة. و الأوجانيسـون (الأوغانيسون) عنصر اصطناعي ، ففي عام 1999 أعلن العلماء في مختبر لورانس بيركلي الوطني في بيركلي في كاليفورنيا ، عن إنتاج ذرات الأوجانيسـون (الأوغانيسون) نتيجة قصف الرصاص 208 بذرات الكريبتون-86. ومع ذلك ، تم التراجع عن هذه النتيجة في عام 2002 بعد اكتشاف أن بعض البيانات قد تم تزويرها.

و لكن في عام 2006 ، أعلن علماء في المعهد المشترك للأبحاث النووية في دوبنا في روسيا ، أن الأوجانيسـون قد صنع في عامي 2002 و 2005 في سيكلوترون من خلال التفاعل النووي للكالسيوم 48 بطاقة مقدارها 245 مليون إلكترون فولت (MeV) بقصف الكاليفورنيوم-249 كهدف ، بثلاثة نيوترونات نتج عن ذلك ذرة واحدة من الأوجانيسـون كناتج لذلك التفاعل.

و خلال ما يقارب ملي ثانية بعد التصنيع، تحللت نواة الأوجانيسـون (الأوغانيسون) إلى عنصر آخر و هو الليفرموريوم ، عن طريق انبعاث جسيم ألفا .

لا يمكن تحديد أي خواص فيزيائية أو كيميائية للأوجانيسـون بشكل مباشر ، حيث لم يتم إنتاج سوى عدد قليل من ذرات الأوجانيسـون ، ولكن من المحتمل أن يكون الأوجانيسـون (الأوغانيسون) غازًا عند درجة حرارة الغرفة. من المتوقع أن تعكس كيمياء الأوجانيسـون (الأوغانيسون)، مثل الرادون ، خصائصها شبع الفلزية المتوقعة.

و في يناير 2016 ، تم التعرف على اكتشاف العنصر 118 من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) والاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والتطبيقية (IUPAP).

أطلق على هذا العنصر الجديد اسم أوجانيسـون (أوغانيسون) على اسم الفيزيائي الروسي يوري أوجانيسيان ، الذي قاد المجموعة البحثية في دوبنا و التي اكتشفت العديد من العناصر الثقيلة و التي تقع ما بعد اليورانيوم . تمت الموافقة على اسم أوجانيسـون (أوغانيسون)من قبل IUPAC في نوفمبر 2016.

أوجانيسون (أوغانيسون) Oganesson

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • موسوعة بريتانيكا

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.