الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أيزوبروبيل الإيثر (أيسوبروبيل إيثر) Isopropyl Ether

أيزوبروبيل الإيثر (أيسوبروبيل إيثر) Isopropyl Ether

أيزوبروبيل الإيثر (أيسوبروبيل إيثر) Isopropyl Ether
أزوبروبيل الإيثر Isopropyl Ether

أيزوبروبيل الإيثر (أيسوبروبيل إيثر) Isopropyl Ether : تعرف هذه المادة ايضا باسم ثنائي أيسوبروبيـل إيثر Diisopropyl ether و هي إيثر ثانوي تستخدم كمذيب. و أيسوبروبيـل إيثر هي مادة سائلة عديمة اللون و ذات رائحة إيثيرية مميزة ، صيغتها الكيميائية C6H14O ، وزنها الجزيئي 102.18 جرام/مول، كثافتها 0.72813 جرام/سم3 ، درجة غليانها 68.27 درجة سيليزية ، قابلة للذوبان في الماء و في أغلب المذيبات العضوية ، و تستعمل كمذيب للزيوت و الدهون و الحموض العضوية و غيرها ، كما تضاف إلى وقود المحركات لرفع عددها الأوكتاني .

 

إستخدامات أيزوبروبيل الإيثر

يتم استخدام  أيسوبروبيـل إيثر كمُستَخلِص وكمادة مضافة إلى البنزين المؤكسدة. و يتم الحصول على هذه المادة صناعيا كمنتج ثانوي عند إنتاج الأيزوبروبانول عن طريق إضافة الماء إلى البروبين. و عادة يتم تمثيل ثنائي أيسوبروبيـل إيثر أحيانًا بالاختصار “DIPE”.
في حين أنه عند درجة حرارة 20 مئوية ، يمكن للإيثيل إيثر أن يذوب في الماء بنسبة 1 ٪ من وزن الماء ، فإن ثنائي أيسوبروبيـل إيثر يذوب فقط بنصف الكمية .
يتم استخدام أيسوبروبيل إيثر كمذيب متخصص لإزالة أو استخراج المركبات العضوية القطبية من المحاليل المائية ، على سبيل المثال الفينولات ، الإيثانول ، حمض الخليك.
و يمكن أن يشكل أيسوبروبيل إيثر فوق الأكسيدات المتفجرة عند وضعها في الهواء لفترات طويلة.

و يمكن استخدام مضادات الأكسدة لمنع هذه العملية. لذلك يجب اختبار المذيب المخزن لوجود البيروكسيدات في كثير من الأحيان (يوصى به مرة واحدة كل 3 أشهر لأيسوبروبيل إيثر مقابل مرة واحدة كل 12 شهر للإيثيل الإيثر ). يمكن إزالة فوق الأكسيدات عن طريق خلط الأثير بمحلول كبريتات الحديد (II). و لأسباب تتعلق بالسلامة ، غالبًا ما يستخدم ميثيل رباعي البيوتيل إيثير كمذيب بديل.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.