الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الأسمدة الزراعية fertilizers

الأسمدة الزراعية fertilizers

الأسمدة الزراعية fertilizers
الأسمدة الزراعية fertilizers

الأسمدة الزراعية fertilizers :

مادة كيميائية طبيعية أو صناعية أو مخلوط تستعمل لإغناء التربة بحيث يعزز من نمو النباتات. فالنباتات لا تتطلّب مركبات كيميائية معقّد كالفيتامينات والحموض الأمينية اللازم توافرها في الغذاء الانساني ، بسبب قدرة النباتات على صنع المركبات التي تحتاجها.

فهي تحتاج للعديد من العناصر الكيميائية المختلفة وهذه العناصر يجب أن تتوفربشكل يمكن للنبات ان يستغله افضل استغلال . فمثلا يمكن تزويد النباتات النيتروجين، على سبيل المثال، على شكل يوريا, مركبات النتريتات، مركبات الأمونيوم، أو حتى على شكل أمّونيا نقية.

عادة تحتوي التربة على كميات كافية لكلّ العناصر التي تتطلّبها لتغذية النبات بطريقة الصحيحة. و لكن بعد زراعة الارض لعدة سنين يلاحظ استنزاف لمثل تلك العناصر الضرورية لنمو النباتات لذلك يلجأ إلى تزويد التربة بأسمدة الزراعية تحتوي على تلك العناصر .

فمن بين العناصر المطلوبة ، الهيدروجين، الأكسجين، والكربون فهي متوفرة بشكل لا ينضب في الماء و الهواء. اما الكبريت، الكالسيوم، و الحديد فهي مواد ضرورية للنباتات و توجد عادة في التربة بكميات كافية. و يضاف الكلس (الكالسيوم) في أغلب الأحيان للتربة، لكن وظيفته الاساسية تخفيض حموضة التربة و ليس العمل كمادة مخصبة.

اما النتروجين فهو موجود بكميات هائلة في الغلاف الجوي، و لكن النباتات ليست قادرة على إستعمال نيتروجين بشكله العنصري؛ لذلك تعمل البكتيريا الموجودة في جذور بعض النباتات على تثبيت النيتروجين ليتسنى للنبات الاستفادة منه . من أهم ثلاثة عناصر يتم اضافتها في الاسمدة الزراعية هي النيتروجين، الفسفور، و البوتاسيوم. بعض العناصر الأخرى، مثل البورون، النحاس، و المنغنيز، أحيانا تضاف و لكن بكميات قليلة.

 

استعمالات الأسمدة الزراعية

استعملت الاسمدة الزراعية منذ الازمنة القديمة فمثلا كان يرش مسحوق عظام الحيوانات على التربة و الذي يحتوي على كميات قليلة من النيتروجين و كميات كبيرة من الفوسفور . اما رماد الخشب فهو يحتوي على كميات معقولة من البوتاسيوم .اما البرسيم و النباتات البقولية الاخري فكانت تسحق و ترش على التربة نظرا لاحتوائها على النيتروجين بكميات كبيرة .

و عادة يطلق مصطلح مخصب على اي خليط يحتوي على جميع العناصر الثلاثة ، فمثلا يتم الإشارة على مثل تلك الاسمدة الزراعية بأرقام تدل على محتواها فمثلا المخصب 5-8-7 يعني مادة مخصة تحتوي على 5 بالمائة نيتروجين و 8 بالمائة فسفور (يحسب كخامس اكسيد الفوسفور)، و7 بالمائة بوتاسيوم (يحسب كأكسيد البوتاسيوم).

و بينما الاسمدة الزراعية ضرورية للنباتات و الزراعة الحديثة إلا ان الفراط في استعمالها يؤثر سلبا على المحصول و على الأرض الزراعة أيضا ، بالإضافة تصريف مخلفات الاسمدة الزراعية الزائدة في الجداول و منابع المياه يؤدي إلى تولد مشكلة بيئية يصعب حلها .

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.