الرئيسية » مواضيع مميزة » البتروكيماويات في الطب Medicine

البتروكيماويات في الطب Medicine

البتروكيماويات في الطب Medicine

قد تتفاجأ كثيرا بالدور الرئيس الذي تلعبه البتروكيماويات في مجال الطب و العلاجات. فهناك بعض الاستخدامات الواضحة للبتروكيماويات في مجال الطب و العلاجات، مثل الأنابيب والأوعية البلاستيكية المستخمة فيالبتروكيماويات في الطب Medicine المستشفيات و المراكز الصحية و المختبرات الطبية. فالمنتجات البترولية توفر للأطباء والمرضى الوقت والمال، كما أنها ضرورية في تشخيص الحالات الطبية وعلاجها. وفي الواقع ، لن يكون العديد من التطورات الطبية ممكنًا بدون المبلمرات والبتروكيماويات الأخرى.

 

الوصول إلى المستشفى أو إلى المركز الطبي

تتيح منتجات البترول والغاز الطبيعي الحصول على الرعاية بسرعة، فسيارة الاسعاف مثلا تعمل بالبنزين أو الديزل ، ولكن حتى إذا كنت تقود سيارة كهربائية إلى المستشفى ، فهناك فرصة جيدة لأن الطاقة المستخدمة لشحن البطارية تأتي من صناعة البترول. فحتى طائرات الطوارئ والمروحيات تستخدم وقود الطائرات ، وهو وقود خاص قائم على البترول.

 

منع العدوى

تقلل البتروكيماويات بشكل كبير من خطر الإصابة بعدوى المستشفيات، فالأطباء والممرضات يغسلون أيديهم (كثيرًا) باستخدام المنظفات البترولية. حتى معقم اليدين يحتوي على مواد بتروكيماوية . كما أن القفازات التي تستخدم لمرة واحدة مصنوعة من اللاتكس والفينيل والنتريل و هي جميعا مواد بتروكيماوية.

أما المحاقن التي تستخدم لمرة واحدة ، والأكياس التي تحتوي على الدم والمحلول الملحي ، والأنابيب كلها مصنوعة من البلاستيك. و غالبًا ما تتكون الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة المستخدمة في المستشفيات مصنوعة من مبلمرات اصطناعية. و في الأساس ، تجعل المواد البلاستيكية و المبلمرات تقنيات التعقيم أسهل وأقل تكلفة بكثير من استخدام الزجاج والقطن.

 

الحصول على التشخيص

تعتمد الاختبارات التشخيصية السريعة والموثوقة على البترول. غالبًا ما تكون المقايسات المعبأة وعينة البول و أنابيب جمع العينات لاختبارات الدم مصنوعة من البلاستيك لتقليل الكسر والتكلفة. و تعمل المبلمرات كركيزة للعديد من الاختبارات البسيطة ، مثل شرائط اختبار البول واختبارات الحمل.

و في الماضي ، كانت تُطبع صور الأشعة السينية وصور أخرى على أفلام بلاستيكية. أما حديثا تعتمد معظم التصوير التشخيصي على أجهزة الكمبيوتر ، والتي يتم تصنيعها جزئيًا باستخدام البتروكيماويات. إذا حصلت على التصوير بالرنين المغناطيسي ، فيجب أن تعلم أن هذا الجهاز يتم تبريده باستخدام الهيليوم السائل.

 

الأدوية المعتمدة على البتروكيماويات

في عام 1897 ، صنع الكيميائي الألماني فيليكس هوفمان الأسبرين (حمض أسيتيل الساليسيليك) ، وهو أحد الأدوية الأكثر استخدامًا والأكثر أمانًا وفعالية في العالم الحديث. وأدى تركيب الأسبرين إلى فتح عالم جديد من كيمياء الأدوية. تستخدم البتروكيماويات الكومين و الفينول و البنزين والعطريات الأخرى ليس فقط لصنع الأسبرين ، ولكن أيضًا البنسلين والأدوية المضادة للسرطان. في النهاية ، معظم الأدوية عبارة عن جزيئات عضوية مصنوعة باستخدام مبلمر بتروكيماوي. تلك التي لا يتم تنقيتها غالبًا باستخدام راتنجات بتروكيماوية. تستخدم المبلمرات في صنع كبسولات حبوب منع الحمل والطلاء.

تعتمد الأدوية التي تتحرر بمرور الوقت على مبلمر أساسه حمض الطرطريك يذوب ببطء ، ويعطي الجرعة الصحيحة من الدواء. كما أن مغلفات الأدوية ، المصنوعة من البلاستيك ، تحافظ على الأدوية معقمة ، ومقاومة للأطفال ، وآمنة من الكسر العرضي.

العلاجات المبتكرة

العديد من التطبيقات الطبية للبترول هي تلك التي ربما تأخذها كأمر مسلم به. يقدم البعض الآخر تطبيقات واعدة للمستقبل. كما تغير البتروكيماويات الطريقة التي نعالج بها الإصابات.

  • تعتبر الضمادات البلاستيكية المعقمة من أكثر العلاجات الطبية شيوعًا المصنوعة باستخدام البترول. فالضمادات المقاومة للماء والضمادات غير اللاصقة تدين أيضًا بفعاليتها للبتروكيماويات.
  • تقليديا ، تم صنع قالب لتثبيت عظم مكسور باستخدام شاش القطن و الجبس. أما اليوم ، يمكن تصنيع القوالب الحديثة باستخدام الألياف الزجاجية. و الألياف الزجاجية هذه عبارة عن مركب مصنوع من الزجاج والبلاستيك ، مقاومة للماء ، ومقاومة للكسر ، ووزنها أقل من الجص.
  • في الماضي ، إذا كان عليك الحصول على غرز ، فإن الغرز كانت مصنوعة من الحرير أو أمعاء القطط. غالبًا ما تُصنع الغرز الحديثة من مجموعة متنوعة من الألياف الاصطناعية. قد تكون الغرز غير القابلة للامتصاص مصنوعة من البوليستر أو النايلون. يمكن أن تكون الخيوط الذائبة مصنوعة من حمض بولي جليكوليك أو حمض عديد حمض اللبنيك. أحيانًا يتم تغليف الألياف بمادة التريكلوسان (المُصنَّعة من البتروكيماويات) لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • يمكن إعطاء الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ضائقة تنفسية علاجًا بالفاعل السطحي لمساعدتهم على التنفس. تأتي بعض المواد الخافضة للتوتر السطحي من مصادر حيوانية ، ولكن يمكن تصنيع المواد الخافضة للتوتر السطحي الاصطناعية من المواد الكيميائية الزيتية والبترول.
  • قد يخضع المريض المصاب بمرض الشريان التاجي لعملية رأب الأوعية الدموية لاستعادة تدفق الدم عبر الشريان المسدود. يتضمن هذا في الأساس إدخال ونفخ بالون في النقطة الصحيحة تمامًا من الأوعية الدموية. يتم تصنيع البالونات عالية الضغط في الصناعة الطبية باستخدام السيليكون أو اللاتكس.
  • في الماضي ، إذا كنت تعاني من صعوبة في السمع ، كان أفضل ما يمكن أن تتمناه هو استخدام بوق الأذن لجمع الأصوات. فالمعينات السمعية الحديثة هي أجهزة كهربائية صوتية تعمل (وتبدو) أفضل بكثير. وتعتمد المعينات السمعية على تركيب مخصص لأذن من يرتديها ، والذي يتم تحقيقه من خلال تشكيلها من البلاستيك.
  • تساعد الطباعة ثلاثية الأبعاد في تشكيل الأعضاء الطبية المهنية والأورام والأوعية الدموية. كما أنها تستخدم في صنع الأطراف الاصطناعية لمبتوري الأطراف. بينما تمكن العلماء من صنع الأطراف الاصطناعية من مواد أخرى ، فإن استخدام المبلمرات يخفض التكلفة ويسمح بالتخصيص الدقيق للملحق.
  • بالنظر إلى المستقبل ، قد يجعل جلد المبلمر الصناعي من الممكن للأطراف الصناعية الشعور بالضغط ، واستعادة حاسة اللمس.

 

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • www.sciencenotes.org

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.