الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » التعامل مع الأدوات و الأجهزة داخل مختبرات الكيمياء1

التعامل مع الأدوات و الأجهزة داخل مختبرات الكيمياء1

التعامل مع الأدوات و الأجهزة داخل مختبرات الكيمياءالتعامل مع الأدوات و الأجهزة داخل مختبرات الكيمياء

اتباع التوصيات التالية سوف يساعدك على القيام بالعمل بسهولة و يجعل التعامل مع الأجهزة أكثر سلامة :

• خطط للعمل قبل الشروع بالقيام بالعمل في المختبر . تأكد من أنك تعلم ما سوف تعمل إذا تعرضت أنت أو أي شخص آخر لحادث أثناء العمل .

• حافظ على أن تكون منطقة العمل خالية من أية معوقات .

• جهز أدواتك بحيث تكون نظيفة و جافة و محكمة التوصيل بعيدا عن حافة طاولة العمل . و انتبه ايضا لمدى قرب زجاجات الكواشف من مواقد اللهب أو العاملين الآخرين و أجهزتهم . اختر مكانا مناسبا يحتوي على أدوات التجربة و اسمح لعلى الأقل 20 % من منطقة العمل أن تكون فارغة تماما من أية معوقات .

• ما عدا الوصلات الزجاجية و السيقان الزجاجية للتحريك و المخابير المدرجة ، استخدم أجهزة زجاجية مصنوعة من البوروسيليكات (مثل : البيركس) . افحص الأدوات الزجاجية بدقة للتأكد من خلوها من العيوب و التشققات و الكسور . فالزجاجيات المكسورة يجب أن تصلح إذا أمكن ذلك ( راجع أستاذ المادة )، أو أن يتم التخلص منها في حاوية مخصصة لذلك .

• يجب أن تكون الأجهزة الأخرى خالية من العيوب كالتشققات و الكسور و الأسلاك المحروقة و العيوب الواضحة . إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يرجى مراجعة أستاذ المادة .

• وضع صينية كبيرة تحت وعاء التفاعل لتعمل كأداة احتواء ثانية لأي مادة سائلة قد تنسكب في حالة كسر الزجاج .

•استخدم واجه الحماية عند التعامل مع المخاليط الفعالة و النشطة . ضع واجهة الحماية في مكان مناسب لحمايتك و حماية الآخرين . و تأكد من أن واجهة الحماية مثبتة بأثقال أو بأي أداة تثبيت بحيث لا تقع ، و ايضا البس النظارة الواقية و قناع الوجه عند استخدام واجهات الحماية .

 

• عند التعامل مع الغازات أو السوائل القابلة للاشتعال :

– لا تبق أي مصادر للهب أو للحريق في منطقة العمل إلا إذا وجهك أستاذ المادة للقيام بذلك .

– استخدم المحابس و المكثفات أو الشفاطات لضمان عدم تسرب المادة إلى الوسط المحيط .

– إذا أردت أن تستعمل السخان الكهربائي أو المانتل ، فلا تقم بأي عمل حتى تكون مطلعا على درجات الاشتعال التلقائي لجميع المواد الكيميائية التي تتعامل معها للتأكد من أن درجة الحرارة أقل من درجة الاشتعال التلقائي .

– تأكدت من أن جهاز التحكم بدرجة لحرارة و جهاز التقليب أو التهوية (إن وجدت) لا يتطاير منها الشرار.

• كلما أمكن الأمر استخدم جهاز تسخين كهربائي (سخان كهربائي) محكم الإغلاق و لا يتطاير منه الشرار، أو استخدم البخار بدلا من موقد اللهب . استخدم الأجهزة التي لا يتطاير منها الشرار في مختبرات الكيمياء عند التعامل مع المواد الكيميائية القابلة للاشتعال .

• ثبت بطريقة محكمة أقماع الفصل الكبيرة و أملئها بحيث لا تفلت صنابير و محابس أقماع الفصل من أماكنها بسبب الجاذبية . استخدم حلقات التثبيت لضمان ثبات الصنابير و المحابس .

• استخدم ملاقط محكمة لتثبيت المكثفات ، و تأكد من تثبيت أنابيب التوصيل بسلك أو ملقط .

• قم بتثبيت الدوارق أو أوعية التجارب مع أجهزة التحريك بطريقة محكمة لضمان ثباتها. و بالطبع يفضل المقلب المغناطيسي في حالة المواد غير اللزجة .

• ثبت الأجهزة المعلقة بحامل حلقي بحيث يكون مركز الثقل للنظام أو الجهاز في الوسط و ليس مائلا لأحد الأطراف . ركب الجهاز أو النظام بحيث يسهل إزالة السخانات أو الحمامات المائية من أسفله بسرعة. الحوامل المهيأة لحمل الأوزان الثقيلة يجب أن تكون مثبتة بإحكام على السطح العلوي للطاولة . أدوات الارتكاز يجب أن تثبت بإحكام من الأعلى و الأسفل .

• لا تضع أي جهاز أو أداة أو صناديق معبأة أو فارغة أو زجاجيات للمواد الكيميائية أو أي أجسام أخرى على الأرض .

• لا تسخن أي وعاء مغلق . تأكد من أن وعاء التسخين مزود بفتة تهوية .

• قبل أن تسخن أكثر من عدة مليلترات من السائل في وعاء لا يتطلب تحريك ، أضف بعض فتاتات الرخام (فتاتات الغليان) أو أنبوب زجاجي قصير مغلق من طرف واحد . فلو كان هناك احتمالية – كما هو الحال في بعض تجارب التقطير الأخرى – لحدوث تفاعل طارد للحرارة خطر أو تفكك للمادة ، فاستخدم مقياس للحرارة بحيث يكون طرفه الأسفل في السائل . و هذا الأمر يوفر تحذير عن سير التفاعل و قد يسمح بتوفير الوقت لإزالة الحرارة و توفير نظام تبريد خارجي .

• استخدم محبس مناسب للغاز في حالة احتمالية تصاعد الغازات أو الأبخرة السامة .

• خزانات طرد الغازات تعتبر مناسبة و موصي بها لجميع التجارب التي ينتج عنها أو يدخل فيها الأبخرة السامة أو القابلة للاشتعال . أغلب الأبخرة القابلة للاشتعال كثافتها أعلى من كثافة الهواء و بالتالي تستقر على السطح العلوي للطاولة أو على الأرض و التي قد تنتشر إلى موقد اللهب أو أي مصدر حرارة آخر و بالتالي تشتعل ثانية بصورة راجعة .

فإذا لم يتم التحكم بالأبخرة القابلة للاشتعال – ضمن خزانة طرد الغازات على سبيل المثال – فإنها يمكن أن تتطاير و تنتشر و تتعدى فوهة الوعاء الذي هي فيه و من ثم يمكن لها أن تنتقل على مستوى سطح الأرض و بصورة غير مكتشفة و إلى مسافات بعيدة .

فإذا كان هناك مصدر للهب من مسافة فإن سيل البخار سوف يشتعل بصورة راجعة إلى الوعاء و الذي ينتج عن ذلك إما اشتعال السائل في الوعاء أو التسبب في انفجار الأبخرة الموجودة بالقرب من الوعاء.

• استخدم خزانة طرد الغازات عند التعامل مع نظام يعمل بضغط منخفض و الذي قد ينفجر داخليا . أغلق خزانة طرد الغازات ليعمل كواجهة حماية و لكـن لاحـظ هنا ما لم تكـن خـزانة طـرد الغازات مهيـأة و مصممة لهذا الاستخدام ، فإن مثل تلك الخزانات لا يمكن الاعتماد عليها في حالة حدوث أي انفجارات .

 

كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الإصدار الثامن

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.