الرئيسية » مواضيع مميزة » التميع Deliquescence من الناحية الكيميائية، التعريف و الأمثلة

التميع Deliquescence من الناحية الكيميائية، التعريف و الأمثلة

التميع Deliquescence من الناحية الكيميائية، التعريف و الأمثلة

تعريف التميع

يشير مصطلح التميع Deliquescence إلى خاصية المادة لامتصاص الماء من الهواء بحيث تذوب من تلقاء نفسها و تشكل محلولا مركزا منها. فالمواد التي ترتبط بها هذه الخاصية تعرف باسم المواد المميعه

التميع Deliquescence من الناحية الكيميائية، التعريف و الأمثلة
لاحظ هنا امتصاص حبيبات هيدروكسيد الصوديوم للماء من الهواء

deliquescent . و المواد المميعة هذه تنتمي إلى مجموعة المواد المعروفة باسم المواد الاسترطابية  hygroscopic . فهناك أنواع أخرى من المواد الاسترطابية تمتص الماء و لكنها لا تذوب. و لكي تكون مادة مميعة، يجب أن تمتص كمية كبيرة من الماء وأن تلك المادة تكون قابلة للذوبان بدرجة كافية لتذوب في الماء. فالمصطلح النقيض للتميع هو التّزهُّر  efflorescence.

أمثلة على المواد المميعة

معظم المواد المميعة هي أملاح. كما تشمل قائمة المواد المميعة أيضا موادا أخرى مثل هيدروكسيد الصوديوم    و هيدروكسيد البوتاسيوم  و كلوريد الأمونيوم  و كلوريد الذهب (III) و نيترات الصوديوم و كلوريد الكالسيوم. في حين أن ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم (NaCl) قد يكون مميعا إذا كانت جزيئاته صغيرة والرطوبة عالية جدًا ، إلا أنه عادة ما يُعد الملح مسترطبًا.

و بسبب شغفها لامتصاص الماء ، فإن المواد المميعة تستخدم كمجففات. يمكن استخدامها لإزالة المياه الزائدة من حمضي الكبريتيك والفوسفوريك. في الصناعة الكيميائية ، تُستخدم المواد المميعة لإزالة المياه من التفاعلات الكيميائية.

sodium formaldehyde sulfoxylate 250x250 1
يمكن لكلوريد الصوديوم أن يصبح مميعا إذا كان مطحونا جيدا و رطوبة الجو عالية

المصدر :

  • الموسوعة العلمية الكيميائية للأستاذ أكرم العلي
  • sciencenotes.com

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

للحصول على الجـدول الدوري البسيط يرجى الضغط على الرابط الآتي : لوحة الجـدول الدوري باللغة العربية بدقة عالية1 Arabic periodic table

للحصول على الجـدول الدوري المفصل يرجى الضغط على الرابط الآتي : الجـدول الدوري للعناصر المفصل باللغة العربية Detailed Periodic Table of Elements (Arabic)

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.