الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الفعالية البصرية Optical Activity

الفعالية البصرية Optical Activity

الفعالية البصرية Optical Activity :

هي قدرة بعض المواد على تدوير الضوء المسطح المسقطب أثناء مروره في بلّوره أو سائل  أو محلول. تحدث تلك الظاهرة عندما يكون جزيئات  المادة غير متناظرة، بحيث يمكنها ان توجد في شكلين بنائيين مختلفين كلّ منها صورة مرآوية للاخرى . إن الشكلين هما متصاوغات بصريان أو متمارئات (متقابلين الصور).

و وجود مثل هذه الأشكال يعرف باسم المرآرية ، فشكل واحد سيدور الضوء في اتجاه واحد و الشكل الآخر سيدور الضوء بكمية مساوية في الاتجاه الآخر. إنّ الشكلين المتصاوغين المحتملين يعرفان بالشكل اليميني و يرمز له بالرمز d ، و الآخر بالشكل اليساري و يرمز له بالرمز l و ذلك طبقا لإتّجاه الدوران، و تستعمل تلك البادئات لتحديد المتصاوغ، كما في حمض الترتاريك اليميني d-tartaric acid و حمض الترتاريك اليساري l-tartaric acid .

المخلوط متساوي المولات من الشكلين ليس نشيطا بصريا ويعرف باسم المخلوط الراسيمي (أو راسيمات) و يرمز له بالبادئة –dl. بالإضافة بعض الجزيئات يمكن أن يكون لديها شكل ميزو الذي فيه جزء من الجزيء صورة مرآرية مطابقة لجزء آخر و مثل هذه الجزيئات ليست نشيطة بصريا.

الجزيئات التي تظهر الفعالية البصرية ليس لها مستوى تناظر و  الحالة الشائعة لتلك الظاهرة توجد  المركّبات العضوية التي فيها ذرّة كربون تربط مع أربعة مجموعات مختلفة. و هذه الذرة تعرف بأنّها مركز كيرالي. أما الجزيئات اللامتناظرة و التي تظهر الفعالية البصرية يمكن ان توجد في المركبات غير العضوية.

فمثلا، المعقد ثماني السطوح و الذي فيه تكون الذرة المركزية متصلة بثمانية ربائط مختلفة سيكون نشيط بصريا. العديد من المركبات التي توجد طبيعيا يمكن ان تظهر تصاوغ بصري وفي العادة متصاوغ واحد فقط يوجد طبيعيا. على سبيل المثال، الجلوكوز يوجد في الشكل اليميني. اما الجلوكوز اليساري يمكن أن يحضر في المختبر و لكنه لا يمكن أن يصنع في الكائنات الحيّة.

الفعالية البصرية Optical Activity

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.