المحول الحفاز

المحول الحفاز catalytic converter :

جهاز يستخدم في الأنظمة العادمة في المركبات وذلك من أجل التقليل من تلوث الهواء . إن الملوثات الثلاثة الأكثر شيوعا و الناتجة عن احتراق وقود المركبات هي الهيدروكربونات غير المحترقة بالكامل و أول أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق غير الكامل للهيدروكربونات و أكاسيد النيتروجين الناتجة من النيتروجين في الهواء الذي يتفاعل مع الأكسجين عند درجات الحرارة العالية للمحرك.

أهمية المحول الحفاز

من خلال المحول الحفاز يمكن التحكم بنسبة تلوث الهيدروكربونات و أول أكسيد الكربون من خلال درجات الحرارة العالية للاشتعال و تضعيف الخليط. و لكن من جهة أخرى رفع درجات حرارة الاشتعال إلى درجات عليا و توفر الأكسجين يساعد على تكوين أكاسيد النيتروجين.

و عليه فإن استخدام المحولات الحفازة ذات الثلاث مسارات يمكن أن يحل المشكلة السابقة و ذلك من خلال استخدام البلاتين و البلاديوم كمواد حفازة لأكسدة الهيدروكربونات و أول أكسيد الكربون و كذل يستخدم الحفاز الروديوم لإختزال  أكاسيد النيتروجين إلى نيتروجين .

و بالطبع تتطلب عملية التحفيز الثلاثية أن تكون نسبة الأكسجين متحكم بها بكل دقة. فهناك بعض المحفزات تعمل على التعزيز من عملية التأكسد تاركة مشكلة أكاسيد النيتروجين غير محلولة. يمكن لمحولات المحفزات الثلاثة أن تقلل من نسبة الهيدروكربونات  و أول أكسيد الكربون المنبعثة بما يقارب 85 % و من نسبة أكاسيد النيتروجين بما يقارب 62 % .

المحول الحفاز

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مصدر الصورة : اضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.