الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المخبار المدرج Graduated cylinder

المخبار المدرج Graduated cylinder

المخبار المدرج Graduated cylinder
المخبار المدرج Graduated cylinder

المخبار المدرج Graduated cylinder : أو الأُسْطُوَانَة المُدَرَّجَة ويسمى أيضًا المِقْيَاس المُدَرَّج هو عبارة عن أنبوب اسطواني مدرج يبدأ تدريجه من أسفل لأعلى و له قاعدة .

 

صفات و مواصفات المخبـار المدرج

عادة يصنع المخبار المدرج من الزجاج السميك أو من البلاستيك المقوي و عادة ما يتم صناعة المخابير المدرجة الكبيرة من مادة متعدد البروبيلين لمقاومتها الكيميائية الممتازة أو مادة متعدد الميثيل البنتين لشفافيتها ، مما يجعلها أخف وزناً و تقاوم الكسر مقارنة مع الزجاج.
و المخبار المدرج بالغالب يأتي على كل أسطوانه طويلة ضيقة ضيقة لزيادة دقة الحجم المقاس و لها قاع بلاستيكي أو زجاجي و “شفة” لسكب السائل المقاس بسهولة، كما أن للمخبار المدرج عدة أشكال فمنها برأس مفتوح و الآخر يأتي برأس مغلق بسادة لغايات خلط السوائل أو للاحتفاظ مؤقتا بالسوائل المتطايرة و هناك شكل آخر يأتي برأس مصنفر لغايات توصيل المخبار مع الأدوات الزجاجية الأخرى . و حجم المخبار المدرج يتراوح ما بين 10 مليلتر و لغاية 2000 مليلتر و غيرها .و يستخدم المخبار لقياس حجوم تقريبية من السائل لا تحتاج إلى دقة حيث تصل دقته إلى 0.5 مل .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …