الرئيسية » مواضيع مميزة » بورات ثلاثي الميثيل Trimethyl Borate

بورات ثلاثي الميثيل Trimethyl Borate

بورات ثلاثي الميثيل B(OCH3)3 Trimethyl Borate

تعرف أيضا باسم ثلاثي ميثيل البوران و بوران ثلاثي الميثوكسي أو ثلاثي ميثوكسي البوران Trimethoxyborane ، و هي مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية B(OCH3)3 و وزنها الجزيئي 103.19 جرام/مول. و درجة غليانها تتراوح ما بين 68-69 درجة سيليزية و كثافتها 0.932 جرام/سم3 . يتفاعل مادة بورات ثلاثي الميثيل مع مجموعة متنوعة من المركبات العضوية والمواد الكيميائية الأخرى، مما يجعله مركبًا متعدد الاستخدامات. كما أنها قابلة في المذيبات العضوية مثل الإيثانول والأسيتون والتولوين و رباعي هيدرو الفيوران و الإيثر و الهكسان و الميثانول، مما يسهل استخدامها في التفاعلات الكيميائية.

بورات ثلاثي الميثيل B(OCH3)3 Trimethyl Borate

استخدامات بورات ثلاثي الميثيل

تستعمل كمذيب للشموع و الراتنجات و الزيوت و تستخدم أيضا كعامل حفاز في صناعة الكيتونات . كما أن ثلاثي ميثيل بورات هو المادة الأولية لبوروهيدريد الصوديوم من خلال تفاعله مع هيدريد الصوديوم:

4NaH + B(OCH3)3 → NaBH4 + 3NaOCH3

و تعد بورات ثلاثي الميثيل مادة مضادة للأكسدة الغازي في تدفق اللحام . وبخلاف ذلك، ليس لدى ثلاثي ميثيل بورات أي تطبيقات تجارية معلنة. وقد تم استكشافها كمثبط للحرائق، بالإضافة إلى فحصه كمواد مضافة لبعض البوليمرات.

و لهدة المادة استخداماتها في مجال التحضيرات العضوية كمادة بادئة لأحماض البورونيك  boronic acids، التي تستخدم في وصلات سوزوكي. يتم تحضير أحماض البورونيك هذه عن طريق تفاعل ثلاثي ميثيل بورات مع كواشف غرينيارد متبوعًا بالتحلل المائي.

ArMgBr + B(OCH3)3 → MgBrOCH3 + ArB(OCH3)2

ArB(OCH3)2 + 2 H2O → ArB(OH)2 + 2HOCH3

و من الاستخدامات الأخرى لهذه المادة:

  1. مادة مساعدة في الكيمياء العضوية: يستخدم ثلاثي ميثوكسي بوران كوكيلة في العديد من التفاعلات الكيميائية العضوية، حيث يلعب دورًا هامًا في تنشيط بعض المركبات وتحفيز تفاعلات التكاثر.
  2. مثبط للبلمرة: يُستخدم في صناعة البوليمرات كمثبط لعملية البلمرة للسيطرة على تفاعلات البلمرة الجانبية غير المرغوب فيها.
  3. وسيط في التفاعلات العضوية: يستخدم ثلاثي ميثوكسي بوران كوسيط في تفاعلات تشكيل الروابط الكيميائية الجديدة، مما يسهم في تحضير مجموعة متنوعة من المركبات العضوية.

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.