الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تجفيد (تجفيف بالتجميد) Lyophilization

تجفيد (تجفيف بالتجميد) Lyophilization

تجفيد (تجفيف بالتجميد) Lyophilization :

و هي عملية ازالة الماء من المواد العرضة للتلف أو لجعل المواد أكثر ملاءمة للنقل . تقوم عملية التجفيـد على تجميد المواد و من ثم تخفيف الضغط المحيط للسماح للماء المتجمد بالتسامي مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية .

فإذا ما تم تغليف المادة المجفدة جيدا بحيث لا تمتص البخار الموجود في الهواء فإن هذه الماة يمكن لها ان تحفظ عند درجة حرارة الغرفة و بدون تجميد لعدة سنوات ، و عملية  التجفيـد هذه لا تميل إلى تدمير الأنسجة التي نزعت منها جزيئات الماء كثيرا ، كما انها تحافظ على رائحة و طعم المادة المجفدة .

 

أهمية طريقة التجفيد (تجفيف بالتجميد) 

كما أنه يمكن بهذه الطريقة تجفيد المحاليل السائلة و هذه الطريقة مفيدة في حفظ مساحيق الأدوية لفترات طويلة ، كما ان عملية التجفيـد تبقي على عمر الادوية لسنوات .لقد ساعدت عملية التجفيـد على حفظ اغذية رواد الفضاء و المتجولون ، و هذه الطريقة تستعمل لصناعة القهوة السريعة التحضير و الحليب المجفف و غيرها من الأغذية .

تجفيد (تجفيف بالتجميد) Lyophilization

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مصدر الصورة : اضغط هنا

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.