الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تحلل( إضمحلال ) بيتا Beta Decay

تحلل( إضمحلال ) بيتا Beta Decay

تحلل( إضمحلال ) بيتا  Beta Decay
إضمحـلال بيتا

تحلل( إضمحلال ) بيتا Beta Decay :  أي من ثلاث عمليات التحـلل إشعاعي الثلاثة الت تقوم فيها بعض النوى الذرية غير المستقرة بتشتيت الطاقة الزائدة بشكل تلقائي والخضوع لتغيير وحدة واحدة موجبة الشحنة دون أي تغيير في عدد الكتلي. و العمليات الثلاث تشمل انبعاث الإلكترون وانبعاث البوزيترون (الإلكترون الإيجابي) والتقاط الإلكترون.

تم تسمية تحـلل من قبل إيرنيست رذرفورد عندما لاحظ أن النشاط الإشعاعي لم يكن ظاهرة بسيطة. وقد سمَى الأشعة ذات الاختراق الأقل بأشعة ألفا والأشعة ذات الاختراق الأكبر بأشعة بيتا.

 

آلية حدوث تحلل( إضمحلال ) بيتا Beta Decay

في تحـلل بيـتا  تتحول الأنوية غير المستقرة إلى أنوية لها نفس العدد الكتلي و لكن عدد البروتونات مختلف أي عددها الذري يختلف  . هذا التغير يتطلب تحويل النيوترون إلى بروتون مع انطلاق للإلكترون و مضاد النيوترينو أو بروتون إلى نيوترون مع انبعاث للبوزيترون و النيوترينو . و المثال على ذلك تحـلل الكربون 14

14C → 14N + e + ν

 و تعرف الإلكترونات أو البوزيترونات المنبعثة دقائق بيـتا و يسمى السيل المنبعث من دقائق بيـتا باسم أشعة بيـتا .

أما في انبعاث البوزيترون ، والذي يسمى أيضًا بتحـلل بيـتا الإيجابي ،فإن البروتون في النواة الأم يتحـلل إلى نيوترون يبقى في النواة الابنة ، وتنبعث النواة نيوترينو وبوزيترون ، وهو جسيم مثل الإلكترون العادي في الكتلة ولكن شحنته موجبة. وبالتالي ، ينتج عن الانحلال الإيجابي للبيـتا نواة ابنة ، يكون العدد الذري لها أقل من النواة الأم ، و لكن لها نفس العدد الكتلي .

و قد تم رصد انبعاث البوزيترون لأول مرة بواسطة إيرين وفريدريك جوليو كوري في عام 1934.

و عند التقاط (إصطياد) الإلكترون ، يتحد الإلكترون الذي يدور حول النواة مع بروتون نووي لإنتاج النيوترون ، الذي يبقى في النواة و ايضا النيوترونو الذي يتم إشعاعه . غالبًا ما يتم التقاط الإلكترون من فلك الإلكترونات القريب من النواة و المعروف بالفلك K ، و كما هو الحال ل في انبعاث البوزيترون ، تقل الشحنة الموجبة للنوية وبالتالي يزداد العدد الذري بوحدة واحدة ، ويبقى العدد الكتلي كما هو.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.