تركيب الأرض

تركيب الأرض earth Structure : تتكون الأرض من ثلاثة طيقات رئيسية و هي القشرة و الوشاح و اللب . القشرة هي الطبقة السطحية من الكرة الأرضية، ويطلق عليها اسم (الغلاف الصخري)، وسمكها لا يزيد عن 40 كم تقريبا. وهي غير متجانسة، ففيها الجبال الشاهقة مثل: قمة افرست في جبال الهملايا، والتي يصل ارتفاعها إلى 8848 متراً فوق سطح البحر. وفيها المناطق شديدة الانخفاض مثل خندق سوايار والذي يصل عمقه إلى 10060 متراً تحت سطح البحر.

 

طبقات الأرض (تركيب الأرض) :

قشرة الأرض : تتكون من طبقتين هما: طبقة السيال وطبقة السيما. فالسيال هي الطبقة العلوية من القشرة، وتتكون من صخور جرانيتية يغلب في تكوينها معدن السليكا ومعدن الألومنيوم.

أما السيما فهي الطبقة السفلية من القشرة، وتتكون من صخور بازلتية يغلب في تكوينها معدن السيلكا ومعدن المغنسيوم.

وترتكز القارات التي تمثل طبقة السيال على طبقة السيما التي تمثل قيعان المحيطات، وهذه الطبقة مرنة وأكثر كثافة من طبقة السيال.

الوشاح : وهو الغطاء الذي يغلف النواة ويقع بينها وبين القشرة الأرضية، ويقدر سمكه بنحو 2880 كم، ويتكون من صخور بازلتية عظيمة الكثافة وشديدة الصلابة. ويطلق اسم الموهو أو سطح الانفصال على النطاق الذي تلتقي عنده القشرة بالغلاف. وهو لا يعد طبقة من الطبقات، وترجع أهميته إلى إنه يمثل مرحلة انتقالية تتغير عندها سرعة الموجات الزلزالية نظراً لاختلاف التركيب الجيولوجي بين القشرة والغلاف.

اللب : وهي كتلة كروية الشكل- تقريبا- قطرها حوالي 3100 كم، وتتكون من مواد معدنية أهمها النيكل والحديد، وتتراوح درجة حرارتها بين 3000 – 4000 م، وتنقسم إلى نطاقين: أحدهما داخلي شديد الصلابة ويعرف باسم: النواة الداخلية، والآخر خارجي رخو نسبياً ويعرف باسم: النواة الخارجية.

 

تركيب الأرض earth Structure

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.