الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » تورين (تاورين) Taurin C2H7NO3S

تورين (تاورين) Taurin C2H7NO3S

تورين (تاورين) : مادة صلبة بلورية عديمة اللون و ذات طعم حمضي إلى حد ما، تورين (تاورين) Taurineوصيغتها الكيميائية C2H7NO3S و وزنها الجزيئي 125.15 جرام/مول .و درجة انصهارها 328 درجة سيليزية و كثافتها 1.734 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و لا تذوب في الكحول . تستعمل كمادة مكملة غذائيا .

 

أهمية تورين (تاورين) للإنسان

هذه المادة هي حمض عضوي لها عدة أدوار مهمة في جسم الإنسان، وهي من المكونات الضرورية لأغشية الخلايا، حيث تقوم بتنظيم نقل المواد الغذائية عبر أغشية الخلايا ويزودها بالحماية ضد السموم.

كما تلعب هذه المادة دوراً كبيراً في تحسين وظائف الكبد عبر تكوينها لأحماض الصفراء والمواد الطاردة للسموم، حيث أن التورين هي المكون الرئيس لحموض الصفراء التي يفرزها الكبد، ويمثل ما يصل إلى 0.1٪ من إجمالي وزن الجسم البشري، حيث تم عزل هذه المادة لأول مرة في عام 1827 من قبل العالمين الألمان فريدريش تيدمان وليوبولد جملين. و تم اكتشافه في الصفراء البشرية عام 1846 بواسطة إدموند رونالدز.

و غالبا ما يؤدي انخفاض معدل التورين في الجسم إلى الاصابة بامراض الحساسية المختلفة مثل الحساسية الكيميائية.

 

مصادر هذه المادة

و توجد هذه المادة  بشكل طبيعي في الأسماك واللحوم و ينتشر على نطاق واسع في أنسجة الحيوانات. كما يتأثر توفر التوراين اعتمادًا على كيفية تحضير الطعام ، والوجبات الغذائية النيئة التي تحتفظ بأكبر قدر من التورين ، والخبز أو الغليان مما يؤدي إلى أكبر خسارة في التورين.

و يُعتقد أن الأطفال المولودين قبل الأوان يفتقرون إلى الإنزيمات اللازمة لتحويل السيستاثيونين إلى السيستين ، وبالتالي قد يصبحون يعانون من نقص في التورين. و يوجد التورين في حليب الأم، كما أُضيفت مادة التورين إلى العديد من تركيبات الرضع ، كمقياس للحذر ، منذ أوائل الثمانينيات.

و للتورين العديد من الأدوار البيولوجية الهامة ، مثل اقتران الأحماض الصفراوية ، ومضادات الأكسدة ، وتنظيم التناضح ، وتثبيت الغشاء ، وتعديل إشارات الكالسيوم. إنه ضروري لوظيفة القلب والأوعية الدموية ، وتطور ووظيفة العضلات الهيكلية وشبكية العين والجهاز العصبي المركزي.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.