الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي نيترو ميثان Trinitromethane HC(NO2)3

ثلاثي نيترو ميثان Trinitromethane HC(NO2)3

ثلاثي نيترو ميثان Trinitromethane

ثلاثي نيترو ميثـان Trinitromethane تعرف أيضا باسم نيـتروفورم nitroform ، و هي مادة صلبة بلورية، صيغتها الكيميائية HC(NO2)3 و وزنها الجزيئي 151.04 جرام/مول. درجة انصهارها 15 درجة سيليزية و كثافتها عندما تكون سائلة 1.469 جم/سم3 و هي قابلة للذوبان في الماء ناتجا عن ذلك محلولا أصفر اللون ، على الرغ من من ان البلورات الناتجة تكون بيضاء اللون . قابلة للانفجار إذا ما تم تسخينها بسرعة.

ثلاثي نيترو ميثان Trinitromethane

الاستخدامات المحتملة:

  1. الكيمياء العضوية المتقدمة: يمكن استخدام ثلاثي نيـترو مـيثان كمركب ابتكاري في الكيمياء العضوية المتقدمة، مثل التفاعلات العضوية غير التقليدية وتوليف المركبات الكيميائية ذات الأهمية الصناعية والطبية.
  2. المواد المتفجرة: نظرًا لتوافر ثلاث مجموعات نيتـرو في ثلاثي نيتـرو ميثـان ، يمكن استخدامه في تصنيع بعض المواد المتفجرة والمواد البيولوجية النشطة.
  3. البحوث العلمية: يمكن أن يكون ثلاثي نيتـرو ميثـان مفيدًا في البحوث العلمية كمركب كيميائي لاختبار الخصائص والتفاعلات الكيميائية.

التحديات والمخاطر:

ثلاثي نيـترو ميـثان يُعتبر مركبًا غير مستقرًا وقد يكون خطرًا عند التعرض له بشكل غير صحيح. قد تتسبب تفاعلاته الكيميائية في إطلاق طاقة بشكل مفاجئ، مما يؤدي إلى حدوث انفجارات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون رائحته القوية مهيجة للجهاز التنفسي والعينين.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

https://www.chemistry4students.com/

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.