الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي هيدروكسي فينيل ألانين اليساري ( 3،4-) C9H11NO4 Dihydroxyphenylalanine

ثنائي هيدروكسي فينيل ألانين اليساري ( 3،4-) C9H11NO4 Dihydroxyphenylalanine

ثنائي هيدروكسي فينيل ألانين اليساري ( 3،4-) Dihydroxyphenylalanine :

يعرف أيضا باسم دوبا اليساري أو ليفودوبا و صيغته الكيميائية C9H11NO4 ، وهو أحد مشتقات الحمض الاميني تيروسين . و هو يوجد في مستويات عالية في الغدد الكظرية . و الدبا اليساري هو حمض أميني يصنع ويستخدم كجزء من البيولوجياثنائي هيدروكسي فينيل ألانين اليساري ( 3،4-) C9H11NO4 Dihydroxyphenylalanine الطبيعية للإنسان ، وكذلك في بعض الحيوانات والنباتات. و في البشر و في بعض الحيوانات الأخرى يتم تصنيع دوبا اليساري من خلال التصنيع الحيوي من الحمض الأميني التيروسين اليساري. الدوبا اليساري هو أساس للناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين (النورادرينالين) والإيبينيفرين (الأدرينالين) ، والتي تعرف مجتمعة باسم الكاتيكولامينات، و يمكن تصنيع دوبا اليساري و يباع في شكله النقي كدواء ذو تأثير نفسي بعدة اسماء تجارية مختلفة.

 

استخدامات ثنائي هيدروكسي فينيل ألانين اليساري ( 3،4-)

كدواء ، يتم استخدامه في العلاج السريري لمرض الشلل الرعاشي (الباركنسون) وخلل التوتر العضلي المستجيب للدوبامين والدوبا اليساري له نظير آخر يعرف باسم الدوبا اليميني و كما هو الحال بالنسبة للعديد من الجزيئات ، ينتج جسم الإنسان واحدًا فقط من هذه التصاوغات و هو الدوبا اليساري .يستخدم الدوبا اليساري لزيادة تركيزات الدوبامين في علاج مرض الباركنسون وخلل التوتر المستجيب للدوبامين. تم إجراء هذا العلاج بشكل عملي وثبت سريريًا من قِبل جورج كوتزياس وزملائه في العمل ، وفازوا بجائزة لاسكر عام 1969.

و بمجرد أن يدخل الدوبا اليساري في الجهاز العصبي المركزي ، يتم تحويله إلى الدوبامين بواسطة إنزيم ديكاربوكسيلاز و هو حمض أميني عطري و يعرف أيضًا باسم دوبا ديكاربوكسيلاز . و يعتبر بيريدوكسال الفوسفات (فيتامين B6) عامل المساعد مطلوب في هذا التفاعل .

في البشر ، لا يحدث تحويل الدوبا اليساري إلى الدوبامين فقط داخل الجهاز العصبي المركزي بل قد يتحول إلى دوبامين في إماكن غير الدماغ، وبالتالي عدم نفعه، بل وتسببه في ظهور أعراضه الجانبية المعروفة. وبالتالي يقلل من الإنتاج الطبيعي للدوبامين في الجسم. ولكي يحمى الدوبا اليساري من التحلل قبل الوصول إلى الدماغ، فإنه يخلط عادة مع مركب يدعى كاربيدوبا ويعطى على شكل أقراص دواء أو قد يخلط مع البنسيرازيد .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.