الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meter

جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meter

جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meter
جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meter رقمي

جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meterعند قياس الرقم الهيدروجيني بطريقة مباشرة و سهلة و دقيقة يلجأ إلى استخدام جهاز يعرف بجهاز قياس الرقم الهيدروجيني ، و هذا الجهاز يعمل على قياس نسبة تركيز أيونات الهيدروجين في المحلول باستخدام قطب كالوميل كقطب مرجعي و قطب الزجاج كقطب قياسي (القطب الذي يتغير جهده مع التركيز).
أن من أهم أجزاء الجهاز هو القطب لذلك يجب المحافظة عليه نظيفا بحيث يجب القيام بتنظيفه بعد كل عملية قياس و حفظه في كأس زجاجية تحتوي على ماء مقطر و ذلك تجنبا لجفاف القطب و بالتالي تلفه وكذلك عدم تعريضه للصدمات أو الخدش أو الكسر أو الوقوع من الأماكن المرتفعة.
كذلك يجب عدم تعرضه للكيماويات و الأبخرة و درجات الحرارة العالية و سوء الاستخدام ، و أيضا يجب التأكد من مصدر الطاقة الداخل إلى الجهاز و عدم تعرض الجهاز للكيماويات و الأبخرة و الرطوبة.
و عند قياس الرقم الهيدروجيني لبعض المحاليل العضوية أو الدهنية فإنه يفضل استخدام قطب خاص ينظف مباشرة بعد اتمام عملية القياس .

 

طريقة استخدام جهاز قياس الرقم الهيدروجيني pH meter:

1 – قم بتشغيل الجهاز .

2 – قم بغسل القطب بالماء المقطر عدة مرات .

3 – قم بمعايرة الجهاز باستخدام محلول منظم رقمه الهيدروجيني 4 و آخر رقم الهيدروجيني 9 و ذلك بغمس القطب في المحلول المنظم  .

4 – ضع المحلول المراد معايرته في كأس نظيفة و اغمس القطب في المحلول على أن يغطي المحلول الجزء الكروي من القطب .

5 – عاير درجة الحرارة لتساوي درجة حرارة المحلول .

 

طرق المحافظة على الجهاز:

أن من أهم أجزاء الجهاز هو القطب لذلك يجب المحافظة عليه نظيفا بحيث يجب القيام بتنظيفه بعد كل عملية قياس و حفظه في كأس زجاجية تحتوي على ماء مقطر و ذلك تجنبا لجفاف القطب و بالتالي تلفه وكذلك عدم تعريضه للصدمات أو الخدش أو الكسر أو الوقوع من الأماكن المرتفعة. كذلك يجب عدم تعرضه للكيماويات و الأبخرة و درجات الحرارة العالية و سوء الاستخدام ، و أيضا يجب التأكد من مصدر الطاقة الداخل إلى الجهاز و عدم تعرض الجهاز للكيماويات و الأبخرة و الرطوبة . و عند قياس الرقم الهيدروجيني لبعض المحاليل العضوية أو الدهنية فإنه يفضل استخدام قطب خاص ينظف مباشرة بعد اتمام عملية القياس .

Ph meter 02

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.