الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض أميني Amino Acid

حمض أميني Amino Acid

حمض أميني Amino Acid :

الحموض الأمينية، صنف مهم من المركّبات العضوية التي في الماء و تحتوي على كل من مجموعة الأمين –NH2 و مجموعة الهيدروكسيل –COOH مرتبطة مع ذرة كربون واحدة تعرف بألفا كربون . الصيغة العامة للحموض الأمينية يمكن تمثيلها كما يلي  R-CH(NH2)COOH حيث  R مجموعة عضوية أو ذرة هيدروجين .

 

أهمية الحمض الأميني

من بين الحموض الأمينية يوجد 20 حمضا تعتبر اللبنات الأساسية للبروتينات .  فترتيب الحموض الأمينية المكونة للبروتين يحدد شكل و خصائص و بالتالي الدور البيولوجي الهام الذي يلعبه البروتين . عندما تصنع  الخلية الحيّة البروتين، فإن مجموعة كربوكسيل من أحد الحموض الأمينية ترتبط مع مجموعة أمين من حمض أميني آخر مما لتكون رابطة ببتيدية , و مجموعة الكربوكسيل للحمض الأميني الثاني ترتبط مع مجموعة الأمين من الحمض الثالث و هكذا حتى تتكون سلسة من الببتيدات المتعددة . يمكن للنباتات و العديد من الأحياء الدقيقة أن تصنع الحموض الأمينية من المركبات غير العضوية البسيطة . تعتمد الحيوانات على البروتينات التي تأخذها من النباتات و لكن يمكن ان تصنع بروتينات أخرى في أجسامها .

حمض أميني Amino Acid حمض أميني Amino Acid

حمض أميني Amino Acidحمض أميني Amino Acid حمض أميني Amino Acidحمض أميني Amino Acid حمض أميني Amino Acid

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.