الرئيسية » مواضيع مميزة » حمض الستريك citric acid

حمض الستريك citric acid

حمض الستريك citric acid
حمض الستريـك citric acid

حمض الستريك citric acid :

مركب أبيض اللون صيغته الكيميائية C6H8O7، و وزنه الجزيئي 192.13 جرام/مول ، كثافته 1.665 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 153 درجة سيليزية . حمض الستريـك قابل للذوبان في الماء و شحيح الذوبان في المذيبات العضوية .

المحاليل المائية لحمض الستريـك أكثر حمضية بقليل من محاليل حمض الخليك. توجد كميات قليلة من حمض الستريـك  في العديد من النباتات والحيوانات لأنه تقريبا ناتج وسطي عام من الأيض. الكميات الكبيرة من الحمض توجد في عصير الحمضيات حيث يحتوي عصير الليمون على 6٪ أو 7٪ من هذا الحمض. وقد قام الكيميائي السويدي كارل ولهلم شيل، بفصل حمض الستريـك من الليمون لأول مرة عام 1784م .

ويمكن ترسيب حمض الستريـك من عصير الثمار الحمضية عن طريق إضافة الكلس ؛ و بالتالي يعالج سترات الكالسيوم الناتج مع حمض الكبريتيك للحصول على حمض الستريـك. يعتبر تخمر السكّر بعفن أسبيرجيلوس نيجر المصدر التجاري الرئيسي لحمض السـتريك.

 

استخدامات حمض الستريك 

يضاف حمض الستريـك إلى بعض الأطعمة و الأشربة لإنتاج نكهة حمضية لطيفة ؛ و يستعمل أيضا في الأدوية و في صنع نوع خاص من الورق، في طباعة على النسيج وغيرها.

citric acid

لوحة بوستر عن كيمياء الليمون : لوحة (بوستر ) كيمياء الليمون

لمعلومات أكثر حول دورة حمض الستريك يرجى الضغط على الرابط الآتي: دورة حمض الستريك Citric Acid Cycle

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.