الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » خماسي كبريتيد الفوسفور Phosphorus Pentasulfide

خماسي كبريتيد الفوسفور Phosphorus Pentasulfide

خماسي كبريتيد الفوسفور Phosphorus Pentasulfide : تعرف أيضا باسم كبريتيد الفوسفور ، و هي مادة صلبة بلورية صفراء خماسي كبريتيد الفوسفور Phosphorus Pentasulfideاللون و رائحتها مميزة ، و تعتبر من المواد الخطرة و السامة عندما تكون رطبة و قابلة للاشتعال لذلك يجب حفظها في عبوة محكمة الإغلاق في مكان جاف بعيدا عن الضوء . صيغتها الكيميائية P2S5 و وزنها الجزيئي 222.27 جرام/مول و ايضا يمكن ان تكتب صيغتها على هذا النحو P4S10 و الوززن الجزيئي 444.6  جرام/مول. درجة انصهارها تتراوح ما بين 286-290 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 513-515 درجة سيليزية. عند تفاعلها مع الماء فإنها تتفكك إلى H3PO4 و H2S .

 

المخاطر الصحية لمادة خماسي كبريتيد الفوسفور Phosphorus Pentasulfide

التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و الجهاز التنفسي و غيبوبة وتشنّجات حادة و تسييل للدموع, فوبيا الضوء (الخوف من الضوء) و الرمد القرني و دوخة و صداع و إرهاق عام في الجسم و أرق . تستعمل في صناعة أعواد الثقاب و مبيدات الحشرات و غيرها .

 

انتاج خماسي كبريتيد الفوسفور Phosphorus Pentasulfide

يتم الحصول على خماسي كبريتيد الفوسفور بواسطة تفاعل الفسفور الأبيض السائل (P4) مع الكبريت فوق 300 درجة مئوية. تمت أول علية تصنيع لـ P4S10 بواسطة طريقة ابتكرها العالم بيرزيليوس Berzelius في العام 1843 ، و يمكن حاليا تحضير P4S10 عن طريق تفاعل عنصر الكبريت أو البايرايت FeS2 ، مع الفوسفور ، وهو الشكل الخام من Fe2P (منتج ثانوي لإنتاج P4 من صخور الفوسفات):

4Fe2P + 18 S → P4S10 + 8FeS4

Fe2P + 18 FeS2 + heat → P4S10 + 26FeS

 

خماسي كبريتيد الفوسفور Phosphorus Pentasulfide

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.