الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » سبائك الحديد Ferroalloyes

سبائك الحديد Ferroalloyes

سبائك الحديد Ferroalloyes : يُقصد بسبائـك الحديـد أو السبائك الحديدية بأنها السبائـك المكونة من الحديـد أساسا بوجود عناصر أخرى بنسب متفاوتة مثل المنجنيز (Mn) أو الألومنيوم (Al) أو السيليكون (Si)،أو الكروم (Cr) و التنجستون (W) و المولبدينوم (Mo) و الفاناديوم (V) و التيتانيوم (Ti) و غيرها من العناصر الاخرى تصنع من خلال صهر خليط مكون من خام الحديـد و خام الفلز ، مثل سبيكة حديـد و كروم ، حديـدو فاناديوم و غيرها و هي تستعمل لصناعة سبائـك الفولاذ و المواد ذات المواصفات الخاصة. و تضفي السبائـك الصفات المميزة على الصلب وحديـد الزهر أو تخدم وظائف مهمة أثناء الإنتاج ، وبالتالي فهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بصناعة الحديـد والصلب التي تستهلك معظم السبائك الحديديـة. إن الدول الرائدة في إنتاج السبائك الحديديـة في هي أوكرانيا والصين وجنوب إفريقيا وروسيا ، والتي تمثل 77٪ من الإنتاج العالمي.

 

أهم أنواع سبائك الحديد Ferroalloyes

السبائـك الحديـدية الرئيسية هي:
FeAl – سبائـك الحديـد-الألومنيوم
FeB سبائـك الحديـد-البورون : تتكون من 12-20% البورون ، و 3 ٪ من السيليكون كحد أقصى ، و 2 ٪ الألومنيوم كحد أقصى و 1 ٪ من الكربون كحد اقصى.
FeCe – سبائـك الحديـد – السيؤيوم.
FeCr – سبائـك الحديـد- الكروم.
FeMg سبائـك الحديـد المغنيسيوم.
FeMo سبائـك الحديـد- الموليبدينوم و تتكون من 60 ٪ موليبدينوم على الاقل ، و 1 ٪ سيليكون كحد أقصى و 0.5 ٪ من النحاس كحد أقصى.
FeNb سبائـك الحديـد- النيوبيوم ، وتسمى أيضا ferrocolumbium
FeNi سبائـك الحديـد النيكل ا
FeP – سبائـك الحديـد – الفوسفور
FeSi – سبائـك الحديـد-السيليكون و تحتوي على 15-90٪ من السيليكون.
FeSiMg – سبائـك الحديـد و المغنيسيوم و السيليكون (نسبة المغنيسيوم من 4 إلى 25 ٪) ، وتسمى أيضا باسم النوديوليزر.
FeTi – سبائـك الحديـد-التيتانيوم
FeU – سبائـك الحديـد-اليورانيوم
FeV – سبائـك الحديـد-الفاناديوم
FeW – سبائـك الحديـد-التنجستن

يتم إنتاج السبائـك الحديديـة عمومًا بطريقتين: في الفرن اللافح أو في فرن القوس الكهربائي. انخفض إنتاج الفرن اللافح بشكل مستمر خلال القرن العشرين ، بينما لا يزال إنتاج القوس الكهربائي في ازدياد. اليوم ، لا يزال بالإمكان إنتاج سبيكة الحديـد-المنغنيز بكفاءة في الفرن اللافح ، ولكن حتى في هذه الحالة لا يزال فرن القوس الكهربائي الاكثر انتشارا.
يتم إنتاج السبائـك الحديديـة من خلال تفاعلات الكربوهيدرات ، بما في ذلك اختزال أكاسيد الكربون (مثل فحم الكوك) في وجود الحديـد. يتم إنتاج بعض السبائـك الحديـدية بإضافة عناصر إلى الحديد المنصهر.من الممكن أيضًا إنتاج السبائك الحديدية من خلال عمليات الاختزال المباشر. على سبيل المثال ، يتم استخدام عملية كروب – رين في اليابان لإنتاج سبائك الحديد-النيكل .

 

سبائك الحديد Ferroalloyes

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.