الرئيسية » مواضيع مميزة » ستيرات الخارصين Zinc Stearate

ستيرات الخارصين Zinc Stearate

ستيرات الخارصين Zinc Stearate

ستيرات الخارصين أو صابون الخارصين zinc soap هي مادة صلبة طرية بيضاء اللون و ذات رائحة مميزة تستخدم على نطاق واسع في الصناعة و هي ملح الخارصين لحمض الستيريك، صيغتها الكيميائية C36H70O4Znستيرات الخارصين Zinc Stearate و وزنها الجزيئي 632.33 جرام/مول و درجة انصهارها تتراوح ما بين 120 – 130 درجة سيليزية و كثافتها 1.095 جرام/سم3، و هذه المادة غير قابلة للذوبان في المذيبات القطبية مثل الماء الكحول والأيثير ولكنها قابلة للذوبان في الهيدروكربونات العطرية (مثل البنزين) والهيدروكربونات المكلورة عند تسخينها.

و تُعد ستيـرات الخارصين مادة متعددة الاستخدامات وتتميز بخصائص ميكانيكية وكيميائية فريدة تجعلها مادة مثالية للعديد من التطبيقات الصناعية. و لها تطبيقتها في مجالات صناعة البلاستيك والمطاط ، حيث يتم استخدامها في زيوت تشحيم . كما تستخدم ستيـرات الخارصين في صناعة مستحضرات التجميل مثل مساحيق الأساس ومساحيق التجميل البودرة، حيث يساعد في تحسين خواص التطبيق والانتشار على البشرة. و ايضا يُستخدم زنك ستيارات كمانع للتصاق ومثبط للتأكسد في الطلاء والدهانات، حيث يساعد في تحسين توزيع الصبغات ومقاومة الصدأ والتآكل.

 

استخدامات ستيرات الخارصين

تستخدم ستيـرات الخارصين على نطاق واسع في صناعات المطاط ، والبولي يوريثين ، ونظام معالجة البوليستر و أيضا في صناعات مستحضرات التجميل ، و تعتبر ستـيرات الخارصين مادة تشحيم وعامل سماكة تستخدم لتحسين الملمس.كما تعد مادة ستيـرات الخارصين عامل هام لتسريع عملية تقسية الكبريت المطاطي.

 

مميزات ستيرات الخارصين

تتميز زنك ستيارات بعدد من الخصائص الهامة التي تجعلها مرغوبة في العديد من التطبيقات الصناعية. وفيما يلي بعض الخصائص الرئيسية لزنك ستيارات:

  1. الاستقرار الحراري: تتميز ستيـرات الخارصين بمستوى عالٍ من الاستقرار الحراري، مما يجعله مادة مقاومة للحرارة وتستخدم في تركيبات البوليمرات والبلاستيك لتحسين استقرارها الحراري وتقليل تدهورها الحراري.
  2. الخصائص المانعة للتصاق: تُستخدم ستيـرات الخارصين كمانع للتصاق في العديد من التطبيقات، مثل الدهانات والطلاءات، حيث تعمل على تقليل التصاق السطوح وتحسين الانتشار والتوزيع المتساوي للمواد.
  3. الخصائص الراصدة والتليين: تُستخدم ستيـرات الخارصين كملين في صناعة المطاط والبلاستيك، حيث تعمل على تحسين خصائص المرونة والمرونة والمعالجة الحرارية لهذه المواد.
  4. الخصائص الهيدروفوبية: تتمتع ستيـرات الخارصين بخصائص هيدروفوبية،وتمنع تشكل الرطوبة وتؤثر على استقرار المنتجات التي تحتوي عليها، مما يجعلها مادة مثالية للاستخدام في المنتجات الحساسة للرطوبة.
  5. الخصائص الكهربائية: تُستخدم ستـيرات الخارصين أيضًا كمادة مانعة للكهرباء الساكنة، حيث تمنع تكوين التراكبات الكهربائية الساكنة وتقلل من انتقال الشحنات الكهربائية، مما يجعلها مادة مفيدة في تطبيقات التعبئة والتغليف الكهربائية.

 

أضرار ستيرات الخارصين

لا يعتبر ستيرات الخارصين ضارًة عند استخدامها في التطبيقات المناسبة وبالتراكيز المناسبة. ومع ذلك، قد تحدث بعض الآثار الجانبية إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح أو في تراكيز عالية. ومن بين الآثار الجانبية المحتملة:

  1. تهيج الجلد: قد تسبب ستيـرات الخارصين تهيج الجلد إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح أو في تركيزات عالية.
  2. تهيج العينين: قد يؤدي استنشاق ستيرات الخارصين إلى تهيج العينين، ويجب اتخاذ التدابير اللازمة لحماية العينين عند استخدامها.
  3. الأثر على الجهاز التنفسي: قد تسبب استنشاق ستيرات الخارصين الأثر على الجهاز التنفسي، ويجب استخدامها في مكان جيد التهوية.
  4. الأثر على البيئة: قد تسبب ستيرات الخارصين تلوثًا بيئيًا إذا تم التخلص منها بشكل غير صحيح، ويجب التخلص منها بطرق ملائمة وفقًا للتشريعات المحلية والدولية.
ستيرات الخارصين Zinc Stearate
التركيب الكيميائي لستيرات الخارصين

المصدر :

  • ويكيبيديا
  • Pubchem

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.