الرئيسية » مواضيع مميزة » ستيرات السوربيتان Sorbitan Stearate

ستيرات السوربيتان Sorbitan Stearate

ستيرات السوربيتان Sorbitan Stearate

ستيرات السوربيتان Sorbitan Stearate
مصدر الصورة : lotioncrafter.com

تعرف أيضا باسم ستيارات السوربيـتان و ستارات السوربيـتان و إستيـرات السوربيـتان و أحادي ستيـرات السوربيـتان و سوربيـتان أحادي الستيارات و أحادي ستارات السوربيتـان  Sorbitan monostearate و ليبوسورب Liposorb S

ستيارات السوربيـتان مادة صلبة توجد على شكل مسحوق أو حبيبات أو بلورات كبيرة شمعية لونها أبيض قد يميل إلى الأصفر الباهت أحيانا و قد توجد على شكل سائل أيضا و لها رائحة خفيفة ،صيغتها الكيميائية C24H46O6 و وزنها الجزئي 430.6 جرام/مول و درجة انصهارها تتراوح ما بين 49 – 65 درجة سيليزية و كثافتها 1 جرام/سم3 ، و هي قاتبلة للذوبان في الإيثانول و الأيسوبروبانول و الزيوت المعدنية و الزيوت النباتية و غير قابلة للذوبان في الماء ز جلايكول البروبيلين. عند تسخين ستيـرات السوربيتـان فإنها تتفكك و ينتج عن ذلك دخان لاذع و أبخرة مزعجة.

و ستيـرات السوربيتـان هي عامل استحلاب هي مادة كيميائية مشتقة من حمض الستريك وأحادي السكر سوربيتول. وهي تتكون من مزيج من الحموض الدهنية ، وخاصة حمض الستريك وحمض اللاوريك. و يتم استخراج ستيـرات السوربيـتان عادة من الزيوت النباتية ، مثل زيت جوز الهند أو زيت النخيل.

 

استخدامات ستيرات السوربيتان

تعد مادة ستـيرات السوربيـتان من المواد الكيميائية التي تستخدم على نطاق واسع في صناعة الأغذية والأدوية والمنتجات الصناعية الأخرى. و يتم استخدامها كمثبت للتماسك والمستحلب ويتم إضافته إلى المنتجات لتحسين خصائصها وتحسين المظهر العام للمنتج.

و تستخدم ستيـرات السوربيتـان بشكل خاص في صناعة الأغذية والأدوية ، حيث تستخدم كمثبت للتماسك والمستحلب. على سبيل المثال ، يتم إضافتها إلى منتجات الألبان والأطعمة المجمدة والحلويات والمنتجات الخبزية لتحسين خصائصها ومنحها ملمسًا ناعمًا. كما تستخدم ستـيرات السوربيـتان في إنتاج المستحضرات الصيدلانية ، حيث يستخدم كمستحلب لتحسين امتصاص الدواء وتحسين استقراره.

المخاطر الصحية لمادة ستيرات السوربيتان

على الرغم من أن ستيـرات السوربـيتان تستخدم بشكل واسع في الصناعات المختلفة، إلا أن هناك بعض الشكوك حول سلامة استخدامها. وعلى الرغم من أنها تعتبر آمنة في الاستخدامات المقررة ، فإن بعض الأبحاث تشير إلى أنه يمكن أن تسبب تهيجا الجلد والعينين في بعض الحالات.

علاوة على ذلك ، يجب أن يتم استخدام ستـيرات السوربيـتان بحذر في المنتجات التي يتم استخدامها على البشرة بشكل مباشر ، مثل الكريمات والمستحضرات الجلدية. وينصح بإجراء اختبار حساسية قبل استخدامه في منتجات العناية بالبشرة.

و على الرغم من هذه الشكوك ، تظل مادة ستيـرات السوربيتـان مادة آمنة في الاستخدامات المعتادة وتم استخدامها لفترة طويلة في الصناعات المختلفة. ومع ذلك، يجب تجنب استخدامها بشكل مفرط وتجنب استخدامها في المنتجات التي يتم استخدامها بشكل مباشر على البشرة.

في عام 2019 ، أعادت لجنة خبراء مراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR) مراجعة ستـيرات السوربيتان واعتبرتها آمنة في استخدام مستحضرات التجميل (نظر تقريرهم إلى المنتجات التي تحتوي على ما يصل إلى 5٪). يذكر نفس التقرير أن 8٪ مسموح بها في الأدوية الموضعية و تمت الموافقة على أحادي ستارات السوربيتان من قبل الاتحاد الأوروبي لاستخدامه كمادة مضافة للغذاء (مستحلب) (رقم E: E 491).

بشكل عام ، يمكن القول إن ستيـرات السوربيتـان هي مادة كيميائية آمنة وفعالة في الاستخدامات المعتادة. ومع ذلك ، يجب الحرص عند استخدامها واتباع التوجيهات الصحيحة للجرعة والتركيز والتخزين والتعامل معها بشكل آمن كما يجب شراء المنتجات الأصلية التي تحتوي على هذه المادة و البعد عن المنتجات المقلدة.

ستيرات السوربيتان Sorbitan Stearate
التركيب الكيميائي لـ ستـيرات السوربيتان

المصادر:

  • pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  • incidecoder.com
  • lotioncrafter.com
  • cosmetics.specialchem.com
  • www.cosmeticsinfo.org
  • www.paulaschoice.com
  • wikipedia

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

تجارب كيميائية سهلة و شيقة و ممتعة (10) Amazing Chemistry Experiments

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play و من بينها تطبيق ملصقات الجـدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصـر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akr

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.