الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » سلفوكسيد ثنائي الميثيل Dimethyl Sulfoxide

سلفوكسيد ثنائي الميثيل Dimethyl Sulfoxide

يرمز لهذه المادة بالاختصار DMSO ، و هي مادة سائلة عديمة اللون ، و Dimethylصيغتها الكيميائية CH3)2SO) و وزنها الجزيئي 78.13 جرام/مول. درجة انصهارها 18 درجة سيليزية و درجة غليانها 189 درجة سيليزية ، و كثافتها 1.10 جرام/سم3 . تميل إلى التبلمر عند تركها لفترة من الزمن . تستخدم للكشف عن النيكل حيث يتكون معقد لونه أحمر داكن .

تم تصنيع سلفوكسيد ثنائي الميثيل لأول مرة في عام 1866 من قبل العالم الروسي ألكسندر زايتسيف ، الذي نشر نتائجه في عام 1867. و يتم إنتاج سلفوكسيد ثنائي الميثيل صناعيًا من كبريتيد ثنائي الميثيل ، وهو منتج ثانوي لعملية كرافت ، عن طريق الأكسدة باستخدام الأكسجين أو ثاني أكسيد النيتروجين.

و سلفوكسيد ثنائي الميثيل هو سائل عضوي عالي القطبية يستخدم على نطاق واسع كمذيب كيميائي و مزيل للجذور الحرة. يظهر مجموعة من النشاط الدوائي بما في ذلك التسكين ومضاد الالتهاب. بسبب قدرته على اختراق الأغشية البيولوجية ، يتم استخدامه كوسيلة للتطبيق الموضعي للأدوية. كما أنها تستخدم لحماية الخلايا والأنسجة أثناء الحفظ بالتبريد ، وقد استخدمت لعلاج تلف التسرب الناجم عن العلاج الكيميائي القائم على الأنثراسيكلين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.