الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » سيلينيت الصوديوم Sodium Selenite

سيلينيت الصوديوم Sodium Selenite

سيلينيت الصوديوم Sodium Selenite

مادة صلبة بيضاء اللون قابلة للذوبان في الماء و لا تذوب في الكحول، صيغتها الكيميائية Na2SeO3 و وزنها الجزيئي 172.94 جرام/مول و تستخدم لإزالة اللون الأخضر من الزجاج أثناء التصنيع و وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على إضافة السيلينيوم للوجبات الغذائية الحيوانية و الشكل الأكثر شيوعًا هو سيلينيت الصوديوم لأطعمة الحيوانات الأليفة.  .

 

تحضير سيلينيت الصوديوم

يتم تحضير سيلينيت الصوديوم عادة عن طريق تفاعل ثاني أكسيد السيلينيوم مع هيدروكسيد الصوديوم:

SeO2 + 2 NaOH → Na2SeO3 + H2O

و عنصر السيلينيوم سام بتركيزات عالية. كما هو الحال في سيلينيت الصوديوم ، و قد تم وصف الجرعة السامة المزمنة للإنسان بحوالي 2.4 إلى 3 ملليجرام من السيلينيوم يوميًا. و في عام 2000 ، حدد المعهد الأمريكي للطب مستويات المدخول الأعلى المسموح بها للبالغين (UL) للسيلينيوم من جميع المصادر – الطعام ومياه الشرب والمكملات الغذائية – بمعدل 400 ميكروغرام / يوم. و استعرضت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية نفس قضية السلامة هذه وحددت UL الخاص به عند 300 ميكروغرام / يوم.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.