الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » سُمية البطاطس الخضراء و خطر التسمم بالسولانين

سُمية البطاطس الخضراء و خطر التسمم بالسولانين

سُمية البطاطـس الخضراء و خطر التسمم بالسولانيين: هل قيل لك يومًا تجنب الجزء الأخضر من بعض البطاطـس لأنها سامة؟ تحتوي البطاطـس و خصوصا أي جزء أخضر من النبات ، على مادة كيميائية سامة تسمى سولانين Solanine.

وقد تم العثور على هذا السم سُمية البطاطس الخضراء و خطر التسمم بالسولانينالقلويداتي السكري في جميع أفراد فصيلة الباذنجانيات من النباتات ، وليس فقط البطاطا. فالمادة الكيميائية السولانيـن هي مبيد طبيعي ، لذلك فهي تحمي النباتات من الحشرات.

فما مدى سمية السولانيـن في البطاطا؟ و ما هي النباتات الأخرى التي تحتوي على سولانين؟ و ما هي أعراض التسمم بالسولانيـن ؟ وكم عدد حبات البطاطا التي يجب أن تأكلها لتمرض أو تموت؟

 

النباتات التي تحتوي على سولانين Solanine

إن نبات ست الحسن أو الباذنجان المميت هي نبتة عشبية معمرة من العائلة الباذنجانية و تعتبر أكثر النباتات فتكا في هذه العائلة ، و هناك العديد من النباتات الصالحة للأكل ترتبط  بعائلة الباذنجانيات السامة ولكنها ليست خطيرة للغاية و تشمل:

– بطاطا

– الفلفل (حلو و حار)

– الباذنجان

– الطماطم (تشير بعض التقارير إلى أن الطماطم تحتوي على مادة التوماتين شبه القلوية بدلاً من سولانين).

فجميع اجزاء النبات تحتوي على هذا المركب السام ، لذلك هناك خطر كبير من تناول الكثير من الأوراق أو السيقان أوحتى الفواكه التي تحتويها. ومع ذلك ، يزيد إنتاج القلويد السكري في وجود البناء الضوئي، لذلك تميل الأجزاء الخضراء من النباتات إلى احتواء أعلى مستوى لهذا السم .

 

سمية السولانيـن

يعتبر السولانيـن سامًا إذا تم تناوله أكلا أو شُربا. و تظهر الأعراض السمية عند تناول جرعات تتراوح ما بين 2-5 مغ / كغ من وزن الجسم و تكون قاتلة عند 3-6 مغ / كغ من وزن الجسم.

 

أعراض التسمم بالسولانيـن

يتفاعل السولانيـن و المركبات القلويدية السكرية المشابهة له مع أغشية الميتوكوندريا و يعطل أغشية الخلايا ، وتثبيط الكولينستراز ، مما يؤدي إلى موت الخلايا وربما التسبب في عيوب خلقية (jarrتشقق العمود الفقري و الذي يعرف أيضا بالسنسنة المشقوقة الخلقية).

و يعتمد ظهور أعراض التعرض ونوعها وشدتها على حساسية الفرد للمادة الكيميائية والجرعة. قد تظهر الأعراض بسرعة حيث 30 دقيقة بعد تناول الأطعمة الغنية بالسولانيـن ولكن تظهر الاعراض عادة بعد 8 إلى 12 ساعة من تناولها. و تعتبرأعراض الجهاز الهضمي والعصبي هي الأكثر وضوحا.

و في المستويات المنخفضة للتسمم بهذه المادة ، فإن الاعراض تشمل  تقلصات في المعدة ، والغثيان ، و حرقة في الحلق ، والصداع ، والدوخة ، والإسهال.أما في المستويات العليا للتسم فإن الأعراض تشمل اضطرابات في القلب، والهلوسة ، وتغيرات الرؤية ، وتباطؤ التنفس ، والحمى ، واليرقان ، وانخفاض حرارة الجسم ، وفقدان الإحساس والموت.

 

كم عدد حبات البطاطـس التي إن تناولها الشخص يسبب له التسمم؟

في الأساس ، يحتاج الشخص البالغ إلى تناول الكثير من البطاطـس حتى يمرض . فالسولانيـن ليس المادة الكيميائية السامة الوحيدة الموجودة في البطاطـس ، فهناك مركب آخر سام يوجد أيضا في البطاطس يعرف باسم كاكونين chaconine. فبراعم البطاطا  والأوراق والسيقان يوجد بها مستويات أعلى من القلويدات السكرية من تلك الموجود في حبة البطاطـس بحد ذاتها ، ولكن البطاطس الخضراء تحتوي على كميات أعلى بكثير من المركبات السامة من الأجزاء غير الخضراء.

بشكل عام ، يتركز السولانيـن في قشرة البطاطـس (30 إلى 80 في المائة) ، لذا فإن تناول قشرة البطاطس فقط أو البراعم من المرجح أن يتسبب في مشكلة بدلاً من تناول الحلبة بأكملها. أيضا ، تختلف مستويات سولانين وفقا لتنوع البطاطس وعما إذا كان أو لم يكن النبات مريضا. فآفة البطاطس ، على وجه الخصوص ، ترفع مستويات السم في حبة البطاطس .

ونظرًا لوجود العديد من العوامل ، من الصعب تحديد عدد معين يحدد كمية البطاطس اللازم تناولها. و تقدر التقديرات المتعلقة بعدد البطاطس التي يجب أن تأكلها في المتوسط لتمرض أو تموت ما بين أربعة ونصف إلى خمسة أرطال من البطاطس العادية أو رطلين من البطاطا الخضراء. تزن البطاطا الكبيرة نصف رطل تقريبًا ، لذلك من المعقول أن تتوقع أنك قد تمرض من تناول أربع حبات بطاطس.

 

حماية نفسك ضد التسمم بالسولانيـن

البطاطس مغذية ولذيذة ، لذلك لا يجب تجنب تناولها لمجرد أن النبات يحتوي على مادة كيميائية دفاعية طبيعية. ومع ذلك ، من الأفضل تجنب القشرة ذات اللون الأخضر أو البطاطس التي مذاقها مر (مؤشرين دالين على محتوى السولانيـن العالي). و تنصح المعاهد الوطنية للصحة الناس بتجنب تناول البطاطا ذات القشرة الخضراء.

و سيؤدي تقشير البطاطس الخضراء إلى إزالة معظم المخاطر ، على الرغم من أن تناول بعض رقائق البطاطس ذات الحواف الخضراء لن يؤذي شخصًا بالغًا. كما يوصى بعدم تقديم البطاطس الخضراء للأطفال لأن أوزانهم قليلة و يكونون  أكثر عرضة للتسمم. كما لا يجب أن يأكل الأطفال ولا البالغون أوراق نباتات البطاطس وسيقانها.

و إذا واجهت أعراض تسمم بالسولانيـن ، فاتصل بطبيبك أو مركز لمكافحة السموم. وإذا كنت تعاني من تسمم سولانين ، فيمكنك توقع ظهور الأعراض لمدة يوم إلى ثلاثة أيام. قد تكون هناك حاجة لدخول المستشفى ، وهذا يتوقف على مستوى التعرض وشدة الأعراض.

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/how-poisonous-are-green-potatoes-4111225

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.