الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » شمع العسل (شمع النحل) Beeswax

شمع العسل (شمع النحل) Beeswax

شمع العسل (شمع النحل) Beeswax: هو شمع حيواني مفيد تجاريا يفرزه النحل العامل لصنع جدران خلايا قرص العسل، و يتراوح لون شمع النحل من الأصفر إلى الأسود تقريبًا وذلك اعتمادًا على عوامل مثل عمر النحل وشمع العسل (شمع النحل) Beeswax النظام الغذائي له ، كما أن له رائحة شبيهة بالعسل إلى حد ما ورائحة بلسمية باهتة.

و شمع العسل مادة لينة هشة و وزنها النوعي حوالي 0.95 و درجة انصهارها أكثر من 60 درجة سيليزية ، وتتكون هذه المادة أساسا من حمض السيروتيك و المايريسين ، مع بعض البارافينات عالية الكربون . على الرغم من أن شمـع العسل غير قابل للذوبان في الماء ، فإنه يمكن إذابته في مواد مثل رباعي كلوريد الكربون أو الكلوروفورم أو الإثير الدافئ.

و قد يكون الشمع الذي يتم الحصول عليه من نحل شرق آسيا مختلفًا بعض الشيء عن نحل العسل المألوف أو الغربي . و تشير التقديرات إلى أن النحل يستهلك من 6 إلى 10 أرطال (3 إلى 4.5 كيلوجرام) من العسل لكل رطل من الشمع الذي يفرزه في رقائق صغيرة من الغدد الموجودة على الجانب السفلي من بطنه.

 

استخلاص و استخدامات شمع العسل

يتم الحصول على شمع النحل ، بعد إزالة العسل ، عن طريق تذويب قرص العسل ، و ازالة الشوائب و من ثم يتم سكب الشمع المنقى في قوالب لتُصلب. كما يتم الحفاظ على اللون والجودة عن طريق إذابة الشمع في الماء ، وتجنب الحرارة المباشرة ويمكن أيضا أن يتم تبييض (تقصير ) شمع العسل للحصول على لون أبيض نقي .

يستخدم شمـع العسل في صناعة الشموع والفواكه والزهور الاصطناعية ، و تشكيل الشمع. كما أنه يعتبر مكون هام في صناعة الأثاث والشمع والأرضيات والضمادات الجلدية والورق المشمع وأحبار الطباعة الحجرية ومستحضرات التجميل والمراهم.

شمع العسل (شمع النحل) Beeswax
شمع العسل

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

8 تعليقات

  1. التركيب الكيميائي لشمع عسل النحل bee wax
    ؟

  2. التركيب الكيميائي لشمع عسل النحل ؟

  3. ماهو التركيب الكيميائي لشمع عسل النحل

  4. اشراق ذويب

    كيف نستطيع رفع درجة حرارة ذوبان سمع العسل الى 80 او 9 سيلوليز

    • Akram Amir El Ali

      حسب معلوماتي درجة انصهار شمع نحل العسل يتراوح ما بين 62 إلى 65 درجة سيليزية… هل تقصدين أن نطور شمع نحل العسل ليصبح درجة انصهاره تتراوح ما بين 80-90 سيليزية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.